تعاقبت 3 قوى استعمارية على منطقة الخليج العربي، حيث قدمت خلال أربع قرون ونصف القرن الهيمنة البرتغالية، ثم الهولندية، وبعدها البريطانية. وهي فترة طويلة تاريخياً تثير تساؤل يتعلق بمدى عولمة مجتمعات الخليج سابقاً؟
هناك مظاهر كثيرة للهيمنة الأجنبية في المنطقة، هناك القلاع التي تمتد جنوباً من عمان إلى البحرين في قلب الخليج العربي، وهناك المفردات الأجنبية التي لا تخلو منها أي لهجة خليجية حتى اليوم. وتثير بعض الدراسات الأنثروبولوجية التي أجريت على يد باحثين خليجيين وجود اختلاط قديم في الأنساب لدى بعض الأسر الخليجية مع الأجانب الذين قدموا باستعمارهم في مراحل تاريخية معينة.
جميع هذه المظاهر وغيرها ممن لم يتم ذكرها تعكس لنا حالة من حالات تفاعل المجتمعات الخليجية مع القوى الأجنبية التي سيطرت على المنطقة قروناً بعد أن جاءت من أوروبا، وإن كان هذا التفاعل قسرياً وليس إرادياً.
اللافت أن التفاعل بين مجتمعات الخليج العربي والقوى الأوروبية التي سيطرت على المنطقة لم ينظر إليه على أنه شكل من أشكال العولمة المبكرة أو البدائية إن صحت التسمية، ولم يناقش كثيراً من هذه الزاوية.
بالفعل يمكن توصيف تلك اللحظات التاريخية بأنها مرحلة مبكرة للعولمة التي سيطرت على العالم، وطالت الخليج نفسه، وشهدت صدمة تاريخية في ذلك الوقت. ولكن قبل تلك الصدمة هناك أيضاً إرهاصات أقدم للعولمة الأولى للخليج، وهي أقوى وأكثر تأثيراً عندما كانت هناك علاقات وتأثير ثقافي كبير من شبه القارة الهندية، وهو تأثير قديم للغاية مازال حاضراً، ولذلك يمكننا إثارة تساؤل يتعلق بحجم التباين بين التأثير الهندي والتأثير الغربي على المنطقة من تلك الفترة وحتى الآن.
التأثير الهندي ظل حاضراً إلى أن جاءت العولمة بنسختها الغربية في تسعينات القرن العشرين، مع ذلك يمكننا ملاحظة التأثير الهندي واسع النطاق في المفردات العديدة في اللهجات الخليجية المتأثرة بالمفردات الهندية. أيضاً في نمط الحياة الهندي الذي مازال طاغياً على سبيل المثال في الأكلات المفضلة بالمطبخ الخليجي. إضافة إلى ذلك تسمية بعض العملات الخليجية المحلية بمسميات هندية كما هو الحال بالنسبة لـ «الروبية» التي تعادل 100 فلس في البحرين مثلاً.
تلك اللحظات التاريخية الهامة يمكن الانطلاق منها لمناقشة قضية عولمة الخليج، فالتأثير الثقافي الأوروبي بحكم الاستعمار، أو التأثير الثقافي الهندي بحكم العلاقات التجارية التاريخية مدخل مهم لمعرفة محدودية ظاهرة عولمة الخليج في بواكيرها الأولى، وكيف تطورت إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن.