حذيفة إبراهيم
قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة إن منطقة مرسى البحرين تم تأجيرها كمنطقة استثمارية وليس صناعية فقط، مشيراً إلى أن قيمة الاستثمارات المتوقعة حتى اكتمال المشروع حوالي مليار و600 ألف دولار، استثمر منها حتى الآن 750 مليون دولار.
وأشار في رده على سؤال للنائب أحمد قراطة حول ذلك الموضوع، إلى أنه وبسبب الظروف الاقتصادية تعطل استكمال المشروع، منوهاً إلى وجود مشاريع قادمة، وأن العقد المبرم مع الشركة ينص على تأجير الأرض لمدة 50 سنة وتتولى هي تأجيرها بشكل فردي، ويبقى العقد بينها وبين وزارة الصناعة أعلى من أي عقد آخر.
من جانبه، أشار النائب أحمد قراطة، إلى أن الشركة استأجرته لمدة 50 سنة قابلة للتمديد 25 سنة أخرى، ولم تدفع حتى الآن أكثر من 21 مليوناً فقط، ووفرت 640 وظيفة عادية للبحرينيين.
وأشار إلى أن كلفة الإنشاء قرابة 86.7 مليون وهي لم تسترجع حتى الآن، وهناك العديد من المخالفات في المشروع من بينها تأجير سكن العمال على عمالة من خارج المرسى، إضافة لوجود مجمع تجاري ومعارض سيارات وغيرها.
وبين أن الشركة المؤجرة لم تلتزم بالعقد حتى الآن، وكان من المفترض أن توفر بين 20-30 ألف وظيفة للبحرينيين، ولكن ذلك لم يحدث، مشيراً إلى أن عدد الوظائف كاملة سواء للبحرينيين أو غيرهم 4552، ورغم استفادتهم من فترة إعفائهم لخمس سنوات من نسبة بحرنة الوظائف. وقال إن معظم السجلات التجارية لا توجد لها مقرات أو مواقع، كما أن العديد من الأراضي المؤجرة تم تأجيرها على شركات غير مسجلة رسمياً، أو مخالفات أخرى. وشدد قراطة، على أن الوزارة لم تضع آلية لكلفة الدفان، ودفعت مبالغ طائلة للشركة دون أن تتحقق من كلفة الدفان.
وتابع أن هناك 86 عقداً مخالفاً في مراسي البحرين، وهناك 36 شركة تعمل بـ82 قسيمة، وهناك 22 شركة تحت الإنشاء تمتلك أراضي هناك، والشركة خالفت جميع الأنظمة ووزارة الصناعة لم تتخذ إي إجراء.
وأضاف أن المراسي تدخل بالمليارات، إلا أن البحرين لم تستفد رغم كل الظروف الاقتصادية التي نمر بها.