أعلنت أمس شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)، المدير الاستثماري لصندوق البحرين للسيولة، عن أسماء المستثمرين في رأس المال التأسيسي للصندوق الذي جرى طرحه مؤخراً في بورصة البحرين.
وقالت سيكو إن أربعة من كبار المؤسسات المالية البحرينية البارزة قد استثمرت في رأس المال التأسيسي للصندوق، وهي أصول، وبنك البحرين والكويت، وشركة ممتلكات البحرين القابضة، وبنك البحرين الوطني، ولهذه المؤسسات دور فعال في الاستثمار في البورصة و لديها هدف مشترك ألا وهو الارتقاء بكفاءة السوق وتنشيط حركة التداول في بورصة البحرين مما سينعكس إيجابياً على تقييمات الأسهم في السوق. وقد قدمت هذه المؤسسات الدعم لهذه المبادرة منذ مراحلها الأولية واستثمرت حصصاً متساوية في الصندوق نقدية وعينية.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة إدارة الأصول وهي الذراع الاستثماري للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وصندوق التقاعد العسكري، الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة: «إن كفاءة الأسواق المالية تساهم بدور فعال في تعزيز الاقتصاد البحريني من خلال المساعدة على اجتذاب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى المملكة. ولهذا يسعدنا أن نشارك كمستثمرين في رأس المال التأسيسي لصندوق البحرين للسيولة، وأن نقدم الدعم التام لمبادرات مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين من أجل تحفيز حركة الأسواق وزيادة القدرة التنافسية لسوق الأسهم المحلية».
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت رياض ساتر: «لطالما كان بنك البحرين والكويت داعماً رئيساً للاقتصاد الوطني البحريني، وتمثل مشاركتنا في صندوق البحرين للسيولة إحدى المبادرات الأساسية التي اتخذناها لتعزيز دعمنا للأسواق المالية المحلية. ونرى أن جهودنا الجماعية سوف تؤدي إلى زيادة حجم التداول وتمهد الطريق أمام وضع إجراءات فعالة لتحديد أسعار أسهم الشركات المدرجة بدرجة أكبر من الدقة في المستقبل».
وقال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات محمود الكوهجي: «يسرنا أن نكون أحد المستثمرين الرئيسين في صندوق البحرين للسيولة، حيث يمثل استثمارنا في هذا الصندوق جزءً من التزام شركة ممتلكات بدعم المبادرات التي تساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي؛ وذلك بهدف تعزيز أسواق رأس المال المحلية. وإننا على ثقة بأن هذا الصندوق سيكون إحدى الركائز الأساسية في جذب المزيد من المستثمرين إلى سوق البحرين للأوراق المالية وتعزيز السيولة، مما سيكون له مردود إيجابي على الاقتصاد الوطني».
ومن جهته أوضح الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك البحرين الوطني عبدالرزاق القاسم: «تعاني بورصة البحرين من تدني نسبة الأسهم المتداولة للشركات البحرينية، وضعف السيولة في السوق بسبب العدد المحدود للمتداولين في السوق، وهذا يشكل عقبة أمام المستثمرين. والغرض من طرح هذا الصندوق هو تطبيق حلول من خلال زيادة السيولة والكمية المتداولة وتوسعة قاعدة المستثمرين، ونحن سعداء جدًا بالمشاركة في هذه المبادرة لمساعدة بورصة البحرين على النمو وتعزيز قدرات القطاع المالي والمساهمة في بناء المستقبل الاقتصادي للمملكة».
وحصل الصندوق على اكتتابات نقدية وعينية بالأسهم من هذه المؤسسات المالية الأربع، بالإضافة إلى مساهمة في رأس المال التأسيسي للصندوق من قبل سيكو بصفتها المدير الاستثماري. وبلغت أصول الصندوق أكثر من 100 مليون دولار، وأصبح بذلك يمتاز بالحجم الكافي لتحقيق تأثير ملحوظ على سيولة السوق، وبالتالي تحسين القيم السوقية على المدى الطويل، وزيادة تدريجية لنسبة الأسهم المتاحة للتداول للشركات المدرجة في البورصة.