أعلنت شركة جنرال موتورز عن الأرباح الصافية للمساهمين للربع الثاني من العام الجاري، والتي بلغت 2.9 مليار دولار أو 157% مقارنة مع 1.1 مليار دولار في الربع الثاني من 2015. وسجلت الأرباح للسهم الواحد المخفف نمواً قوياً بلغ 1.81 دولار مقارنة مع 0.67 دولار في الربع الثاني من العام الماضي.
وسجلت أرباح السهم المعدل - المخفف الذي يعزى لمجموعة من البنود الخاصة، معدلات قياسية في الربع الثاني من العام الجاري، بلغت 1.86 دولار مرتفعة بمعدل 44% عن 1.29 دولار في الربع الثاني من العام 2015.
وحققت الشركة معدلات قياسية الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب بلغت 3.9 مليار دولار، ووصل هامش ربحها إلى 9.3% بالمقارنة مع 2.9 مليار دولار أميركي للأرباح المعدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب و7.5% لهامش تلك الأرباح في الربع الثاني من العام 2015، والذي تضمن تأثير بقيمة 0.3 مليار دولار لتكاليف إعادة الهيكلة.
وقالت رئيس المجلس الإداري والرئيس التنفيذي في «جنرال موتورز» ماري بارا: «كان ربعاً سنوياً مذهلاً بالنسبة إلى شركة جنرال موتورز.. جاءت نتائجنا المميزة هذه من مبيعات التجزئة القوية في الولايات المتحدة، ومعدلات المبيعات القياسية في الصين، والتركيز المتواصل على تطوير أداء عملياتنا على مستوى العالم. وسنواصل بدون شك التركيز على دفع عجلة النمو الرابح والاستفادة من خبراتنا التقنية لريادة مستقبل النقل الشخصي».
وبلغ صافي إيرادات الربع الثاني 42.4 مليار دولار مقارنة مع 38.2 ملياراً في الربع الثاني من العام 2015. وبتثبيت معدلات صرف العملات، يكون صافي الإيرادات أعلى بمعدل 5.0 مليار عن معدلات الربع الثاني من العام 2015.
وسجّلت جنرال موتورز أمريكا الشمالية أرباح معدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها 3.6 مليار دولار، مقارنة مع 2.8 مليار في الربع الثاني للعام 2015. وبلغ هامش الأرباح المعدلة لهذا الربع قبل احتساب الفائدة والضرائب معدلاً قياسياً نسبته 12.1% مقارنة مع 10.5% في العام الماضي.
وسجلت جنرال موتورز أوروبا أرباحاً معدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب عند 0.1 مليار دولار، مقارنة مع معدل متساوٍ في الربع الثاني من العام 2015. وتعتبر هذه الأرقام أول نتائج رابحة منذ الربع الثاني للعام 2011.
وسجلت عمليات جنرال موتورز الدولية أرباحاً معدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها 0.2 مليار دولار، مقارنة مع 0.3 مليار في الربع الثاني من العام 2015. وتضمنت أرباح أسهم في الصين، قدرها 0.5 مليار، خلال الفترتين.
وبلغت التدفقات والسيولة النقدية الناجمة عن الأنشطة التشغيلية في الربع الثاني 5.0 مليار دولار، ووصلت السيولة النقدية الحرة المعدلة إلى 3.2 مليار. وأنهت جنرال موتورز الربع الثاني بسيولة إجمالية بلغت 34.1 مليار دولار، وبلغت كمية النقد والأوراق المالية 20.1 مليار.
فيما قال النائب التنفيذي للرئيس والرئيس التنفيذي للشؤون المالية في «جنرال موتورز» تشوك ستيفنز: «عندما تقدم سيارات ركاب، وبيك أب، وكروس أوفر تحظى بالتقدير الكبير من العملاء، وتولد الفعالية على كامل مستوى الأعمال، فإنك عندها تحقق النتائج الرائعة بدون شك. ومع سلسلة الإطلاقات القوية لسياراتنا الجديدة، والمبيعات القوية في القطاع، نحن على ثقة تامة بالمقدرة على مواصلة تحقيق الأداء المالي القوي».