عواصم - (العربية نت، وكالات): أعلن الكرملين أن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد المقبل في الصين لبحث ملف سوريا، بينما شهدت زيارة ولي ولي العهد السعودي الى الصين توقيع عشرات الاتفاقيات مع المسؤولين الصينيين
وقال المعاون بالكرملين يوري أوشاكوف إن بوتين سيعقد عدداً من الاجتماعات الثنائية رفيعة المستوى على هامش القمة التي تعقد يومي 4 و5 سبتمبر المقبل في هانغتشو بالصين.
وأضاف أن بوتين سيجري محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان «بينما تجري عملية تطبيع العلاقات بين البلدين». ويوم الأحد المقبل، سيبحث بوتين الحاجة إلى «إعطاء قوة دفع جديدة للعلاقات الثنائية» مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كما سيلتقي بولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لبحث الأزمة السورية. ومن المقرر أن يجري بوتين محادثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في 5 سبتمبر المقبل.
وسيعقد بوتين اجتماعاً منفصلاً مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في 4 سبتمبر ومع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في 5 سبتمبر. من ناحية أخرى، وقع ولي ولي العهد السعودي خلال زيارته الحالية إلى الصين عشرات الاتفاقات الاستثمارية ومذكرات التفاهم مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، أبرزها اتفاقية بين مجلس الغرف التجارية الصناعية ومركز تنمية التجارة الدولية الصينية، واتفاقية إنشاء لجنة مشتركة سعودية صينية. وخلال اللقاء بين ولي ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني، تم توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الحكومتين الصينية والسعودية في مجالات متعددة من أبرزها الطاقة وتخزين الزيوت ومجالات التعدين والتجارة. وتم توقيع اتفاقية مع وزارة الإسكان السعودية لإنشاء مدينة جديدة في ضاحية الأصفر. كما تم توقيع اتفاقية لتنمية طريق الحرير المعلوماتي. وشملت الاتفاقات مذكرة تفاهم بين وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للتعاون في المجال العلمي، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية.