في ظل استمرار نهجها في دعم مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات في ظل زيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية والوطنية التي تترك تأثيرها على حياة المواطنين العاديين، استضافت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات مؤخراً محاضرة بعنوان « الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب».
وقدم المحاضرة محمد مبارك بوقيس رئيس قسم القرارات ودعم الهيئة بالأمانة العامة بمجلس النواب، وذلك بالتعاون مع لجنة التواصل المجتمعي بالأمانة.
وعقدت المحاضرة بمقر أكاديمية القيادة والتعلم بمجمع للشركة، حيث أثنى محمد مبارك بوقيس في بداية المحاضرة على الدور المؤثر الذي تقوم به شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات سواء على المستوى المهني أو على المستوى المجتمعي، كما امتدح المحاضر الجهود الحثيثة التي يبذلها رئيس الشركة الدكتور عبدالرحمن جواهري والذي علاوة على قيادته لواحدة من أنجح الشركات الصناعيّة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، استطاع أن يترك بصمات مؤثرة خلال فترة عضويته بمجلس الشورى البحريني والذي امتدت للعديد من السنوات حيث استطاع وبكل كفاءة وجدارة تمثيل القطاع الصناعي في أوساط السلطة التشريعية، ووصفه بأنه أنموذج مشرف للقيادي وصانع القرار.
ثم ألقى بوقيس محاضرته المتخصصة التي اشتملت على العديد من المحاور المتنوعة والهامة، متناولاً المحطات المضيئة التي شهدها تاريخ البحرين المعاصر منها انطلاق ميثاق العمل الوطني واستهلال التجربة الديمقراطية في ثوبها الجديد في العصر الإصلاحي الزاهر لعاهل البلاد المفدى، والذي تمكن من إحداث العديد من التغييرات السياسية وتعزيز المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار وصنعه عن طريق المؤسسات التشريعية والرقابية التي يأتي على رأسها مجلسي الشوى والنواب.
وقد شهدت المحاضرة التي حضرها أعضاء الإدارة التنفيذيّة وعدد من مسؤولي الشركة وموظفيها، تجاوباً واستحساناً، وتفاعلاً كبيراً، حيث أكدّ العديد من الحضور من منتسبي الشركة استفادتهم الكبيرة من المعلومات التي تم طرحها خلال المحاضرة، معربين عن أملهم بأن تقوم الشركة بتنظيم المزيد من المحاضرات الأخرى المماثلة التي تسهم في زيادة الوعي والمعرفة لديهم. من جانبه، أعرب الدكتور عبدالرحمن جواهري عن جزيل شكره وتقديره إلى محمد مبارك بوقيس على كل ما قدمه من جهود وحسن إعداد وتحضير لهذه المحاضرة التي اشتملت على الكثير من المعلومات القيمة والمفيدة، مؤكداً بأن شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات ستواصل بإذن الله تعالى في أداء دورها الهام في نشر الوعي وتثقيف المجتمع على جميع المستويات وفي كل الأمور المتعلقة بحياة المواطن البحريني الذي يحرص بالتأكيد على تعزيز معرفته بأهمية الأدوار التي يقوم بها المجلس الوطني بغرفتيه.
وأثنى جواهري في هذا الإطار على الجهود التي تبذلها القيادة الرشيدة لتأكيد أهمية دور المواطن البحريني في صنع القرار، والمشاركة السياسية من خلال عملية الانتخابات التي تشهدها البحرين في كل موسم انتخابات بكل نزاهة.
وتأتي هذه المحاضرة ضمن البرامج التي ينفذّها مجلس النواب البحريني بهدف تعزيز وزيادة الثقافة البرلمانية والتشجيع على تفعيل الشراكة المجتمعية، وتطوير علاقة المجلس بالمواطنين، إلى جانب مد جسور التواصل مع الجمهور وكافة فئات المجتمع وقطاعاته حيث تساهم مثل هذه المحاضرات في تبيان أعمال وجهود السلطة التشريعية، في ظل المشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية، بالإضافة إلى التعرف عن قرب على آراء وملاحظات ومقترحات المواطنين، ونشر الثقافة البرلمانية والوعي النيابي، وتطوير وتنمية العلاقات مع المجتمع، من خلال زيارات ميدانية لمؤسسات الدولة العامة والخاصة، وكافة الفعاليات والجمعيات والمراكز المرخصة في مملكة البحرين. وكانت الأمانة العامة لمجلس النواب قد شكلت لجنة خاصة تعنى بالتواصل المجتمعي بإشراف الأمين العام للمجلس.