ضاحية السيف – اللجنة الأولمبية:
أشاد الإعلاميون الرياضيون العرب المشاركون في العيد العاشر للإعلاميين الرياضيين العرب الذي اختتم مؤخراً في جمهورية الجزائر بالإنجازات التي حققتها الرياضة البحرينية في العهد الزاهر لجلالة الملك منوهين بالدور البارز لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية والذي قاد الرياضة البحرينية إلى حقبة جديدة من التميز والنماء توجت بحصول مملكة البحرين على المركز الأول عربياً في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة «ريو 2016» إثر فوزها بالميدالية الذهبية والفضية في رياضة ألعاب القوى، وذلك بفضل الرؤية الثاقبة لسموه ودعمه المستمر للحركة الرياضية في مملكة البحرين والدول العربية.
وأكد الإعلاميون الرياضيون أن مملكة البحرين رفعت رأس العرب في أولمبياد ريو 2016 وأثبتت علو كعبها، مشيدين بالمسيرة المتطورة والإنجازات المتميزة التي حققتها اللجنة الأولمبية البحرينية برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لتشكل أنموذجاً عربياً فريداً يحتذى به على الساحة الرياضية العربية، بعدما نجحت في بناء رياضة قائمة على العمل العلمي الاحترافي.
رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محمد جميل عبدالقادر قال بأن البحرين تعتبر مفخرة للعرب بعد الإنجاز الذي حققته في ريو 2016 والذي نالت من خلاله الميدالية الذهبية عن طريق العداءة «روث جيبيت» في سباق 3 آلاف متر موانع، والميدالية الفضية للعداءة «إيونيس كيروا» في سباق الماراثون، فهي حفظت ماء وجه العرب مع الأردن التي كسبت هي الأخرى ميدالية ذهبية في التايكوندو.
وأضاف عبدالقادر «إن الأولمبياد يشكل قمة الإنجاز الرياضي، ولقد كان العطاء العربي فقيراً في الدورة، وفوز مملكة البحرين بالمركز الأول عربياً رغم صغر مساحتها وتعدادها السكاني أمر يبعث على الفخر والاعتزاز، لأنها تفوقت على دول كثيرة تفوقها مساحة وسكاناً ومالاً، ويؤكد ما تحظى به الرياضة من دعم لا محدود من قيادتها، ويعكس الفكر النير للقائمين على الرياضة، فهي شكلت الدرع الحامي للعرب وحافظت على سمعة الرياضة العربية وأكدت بأن الأبطال العرب قادرون على قهر جميع التحديات وتحقيق الإنجازات..».
وبدوره أكد نائب مدير قناة دبي الرياضية الإعلامي الإماراتي حسن حبيب أن مملكة البحرين كانت خير ممثل للخليجيين والعرب في دورة الألعاب الأولمبية بعدما حصدت ميداليتين أولمبيتين لتبرهن للعالم أجمع ما تتمتع به من إمكانات كبيرة.
وأضاف حبيب « عندما يكون سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على رأس هرم الرياضة في مملكة البحرين وهو رياضي من الطراز الرفيع يمارس رياضة القدرة والترايثلون والرجل الحديدي وغيرها من الرياضات يجب أن لا نستغرب المكانة المرموقة التي باتت تحتلها البحرين على خارطة الرياضة العالمية، فروح التحدي والعزيمة والإصرار والرغبة الدائمة في التفوق الرياضي التي يتصف بها سمو الشيخ ناصر بن حمد لا بد أن تنعكس بشكل إيجابي على الرياضيين البحرينيين..»، متمنياً لمملكة البحرين دوام التوفيق والنجاح في كافة المحافل الرياضية القادمة.
بناني: البحرين نموذج عربي رياضي يحتذى به
ومن جهته قال مستشار الشؤون الرياضية في مجموعة أم بي سي الإعلامي الجزائري المعروف يزيد مواقي بناني أن مملكة البحرين باتت نموذجاً عربياً يحتذى به في المجال الرياضي بفضل الطفرة الكبيرة التي تعيشها والتي نتج عنها تحقيق ثلاث ميداليات أولمبية منذ أولمبياد لندن 2012 والتي توجت فيه العداءة مريم جمال بالميدالية الفضية بسباق 1500 متر وأخيراً أولمبياد ريو 2016، مشيراً إلى أن الملاحظ لمسيرة الرياضة البحرينية سيشهد حجم التطور الكبير في المستويات والنتائج.
وأضاف بناني « تربطني علاقة بالمدرب نور الدين طاجين الذي كان يشرف على تدريب منتخب ألعاب القوى في البحرين ولقد كان ينبأ بمستقبل زاهر لتلك الرياضة في المملكة وها هو حديثه يترجم على أرض الواقع في ظل التألق اللافت لأم الألعاب في ريو 2016 عندما حققت البحرين ميدالية ذهبية وفضية بكل جدارة واقتدار».
وقال بناني إن ازدهار الرياضة البحرينية لم يأت من فراغ بل نتيجة لتخطيط وعمل دؤوب قامت به اللجنة الأولمبية برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة معرباً عن تفاؤله بمستقبل أكثر تميزاً للرياضة البحرينية بقوله «إذا واصلت البحرين على نفس المنوال لا تستغربوا إذا وجدتموها تحرز ثلاث أو أربع ميداليات في الأولمبياد من دون أي مبالغة أو بهرجة إعلامية..».
ومن جانبها، أكدت الإعلامية الجزائرية والمذيعة المعروفة في قناة بي إن سبورت ليلى سماتي أن تصدر مملكة البحرين لجدول الميداليات في أولمبياد ريو 2016 لم يكن وليد الصدفة بل هو نتائج تخطيط مسبق ورؤية حكيمة ونهج سليم تسير عليه اللجنة الأولمبية وباقي الاتحادات الرياضية التي تنضوي تحت مظلتها، مشيرة إلى أنها كانت تتابع البحرين منذ فترة طويلة وشهدت التطور الملحوظ في الرياضة البحرينية.
وأضافت «ما حققته البحرين هو توظيف للفكر وليس المال وحده ومتى ما وجد التخطيط فإنه يؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة، والمستقبل سيكون أفضل للرياضة البحرينية..».
وبدوره أكد عضو مجلس الشعب المصري، رئيس لجنة الشباب والرياضة، النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، رضوان الزياتي أن البحرين تعتبر واحدة من الدول الرائدة على الرياضة، وما حققته في ريو 2016 هو نتيجة منطقية لدعم قيادتها واهتمامهم بالرياضة. وأضاف « البحرين مؤمنة بأن الرياضة هي أحد عناصر تقدم الشعوب والأمم ولذا فإنها تولي هذا القطاع أهمية كبيرة وقطفت ثمار هذا العمل من خلال النتائج الإيجابية التي حققتها في دورة الألعاب الأولمبية».
ونوه الزياتي بالدور البارز للجنة الأولمبية البحرينية برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في تحقيق هذا الإنجاز الذي شرف الرياضة العربية.