زهراء حبيب
كشف سفير البحرين لدى المملكة المتحدة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة أن القمة الخليجية البريطانية تطرقت إلى استثمارات في مجال البنوك الإسلامية ومشاريع مختلفة على الجانب الاقتصادي، لافتاً إلى أن هناك فريق عمل في الشأن الأمني بين دول مجلس التعاون وبريطانيا يعمل على مكافحة الإرهاب، فيما أشار إلى وجود خطوات ومبادرات لمواجهة الإرهاب سترى النور قريبا مفضلاً عدم الإفصاح عن تفاصيلها بالوقت الراهن.
وفيما يتعلق بتطرق القمة الخليجية البريطانية لوجود عناصر تدعم وتشجع الإرهاب في البحرين في بريطانيا من عدمه، أشار السفير لـ «الوطن» إلى أن بريطانيا تشارك دول الخليج في محاربة الإرهاب في بريطانيا وأوروبا ودول مجلس التعاون، مشيراً إلى أن القمة المشتركة دليل على مدى اهتمام جلالة الملك بالعلاقة التاريخية والمتميزة بين البلدين والتي تشهد هذا العام مرور 200 عام على تأسيسها. وقال إنه تم تنظيم العديد من الفعاليات خلال هذا العام في لندن والبحرين احتفالاً بالمناسبة، وتأتي القمة تتويجاً لما تم عمله خلال هذه الفترة.
ولفت إلى أن كلمة رئيسة وزراء البريطانية تيريزا ماي تأكيد لدور المملكة المتحدة في الحفاظ على أمن دول مجلس التعاون وعلى العلاقة المستقبلية بين دول مجلس التعاون وبريطانيا.
وعن طبيعة المشاريع البريطانية الخليجية التي من المؤمل تنفيذها، أفاد الشيخ فواز أن بريطانيا تنظر لدول الخليج كثالث أكبر سوق للصادرات البريطانية، فالسوق الخليجي مهم بالنسبة لبريطانيا، خاصة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية عبر الاتفاقية الحرة بين دول التعاون وبريطانيا.
ولفت إلى وجود برامج لتطوير العلاقة بين بريطانيا ودول مجلس التعاون من خلال البحث عن استثمارات في مجال البنوك الإسلامية ومجالات كثيرة في الجانب الاقتصادي والأمني.