نيقوسيا -(أ ف ب): ستكون الفرصة متاحة أمام برشلونة الإسباني حامل اللقب لحجز مقعده إلى الدور الثاني، فيما يسعى بايرن ميونيخ الألماني إلى الثأر من آرسنال الإنجليزي والمدرب البرتغالي لتشلسي الإنجليزي جوزيه مورينيو إلى إنقاذ رأسه، وذلك في الجولة الرابعة من الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا.
في المجموعة الخامسة وعلى ملعب «كامب نو»، يبدو برشلونة مرشحاً فوق العادة لتجديد فوزه على ضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي «2-0 في الجولة الماضية» وتحقيق انتصاره الثالث على التوالي، ما سيفتح أمامه باب التأهل الى الدور الثاني شرط عدم فوز روما الإيطالي على ضيفه باير ليفركوزن الألماني في المباراة الثانية.
ومن المتوقع أن لا يواجه النادي الكاتالوني، الساعي لبلوغ الدور الثاني للموسم الثاني عشر على التوالي، صعوبة تذكر في تخطي عقبة باتي بوريسوف مجدداً بعد أن تغلب عليه في الجولة الماضية خارج قواعده بهدفي الكرواتي إيفان راكيتيتش، وذلك حتى في ظل غياب نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي.
ولم يشعر برشلونة بغياب ميسي عن الفريق في ظل تألق الثنائي الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار اللذين سجلا الأهداف الـ14 الأخير لفريق إنريكي في الدوري، آخرها السبت ضد خيتافي عندما تقاسما هدفي اللقاء «2-0».
ويأمل برشلونة تكرار سيناريو موسم 2011-2012 عندما دك شباك باتي بتسعة أهداف في المباراتين اللتين جمعتهما في دور المجموعات.
وتلقى برشلونة جرعة معنوية بعودة قائده أندريس إنييستا الذي دخل في الشوط الثاني من مباراة خيتافي بعد غيابه عن الملاعب منذ أكثر من شهر.
أما بالنسبة لمواجهة الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية، فستكون المباراة مصيرية لروما أمام ضيفه باير ليفركوزن وهو مطالب بتحقيق فوزه الأول من أجل الإبقاء على حظوظه بالتأهل إلى الدور الثاني.
ويدخل روما الذي عاد من ملعب ليفركوزن بتعادل مثير «4-4» في الجولة الماضية، إلى المباراة بمعنويات مهزوزة بعد سقوطه أمام انتر ميلان 0-1 في عطلة نهاية الأسبوع، كما إن سجله على أرضه قارياً لا يشفع له لأنه لم يفز سوى مرة واحدة في مبارياته الثماني الأخيرة بين جمهوره.
وعلى روما الحذر من مهاجم ليفركوزن المكسيكي خافيير هرنانديز الذي وجد طريقه إلى الشباك في ست مناسبات خلال مبارياته الأربع الأخيرة.
وفي المجموعة السادسة وعلى ملعب «اليانز أرينا»، يسعى بايرن ميونيخ إلى الثأر من ضيفه آرسنال الذي تغلب عليه في الجولة السابقة 2-0 على «ستاد الإمارات».
وأنعش آرسنال بفوزه الأول بعد هزيمتين على التوالي آماله بالتأهل إلى الدور الثاني، ملحقاً ببايرن هزيمته الأولى للموسم ما دفع بقلب دفاع النادي اللندني الألماني بير ميرتيساكر إلى تحذير زملائه من رد فعل رجال المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا الذين يتصدرون ترتيب المجموعة بست نقاط وبفارق الأهداف عن أولمبياكوس اليوناني وثلاث نقاط عن كل من آرسنال ودينامو زغرب الكرواتي.
وتحضر آرسنال لزيارة ميونيخ بالفوز على سوانسي سيتي 3-0 يوم السبت ما أبقاه على المسافة ذاتها من مانشستر سيتي الذي يتصدر ترتيب الدوري الممتاز بفارق الأهداف عن فريق المدرب الفرنسي أرسين فينغر، فيما أهدر بايرن نقاطه الأولى في الدوري لهذا الموسم بتعادله الجمعة دون أهداف مع مضيفه إينتراخت فرانكفورت.
وفي المباراة الثانية، يأمل أن يخطو أولمبياكوس خطوة كبيرة نحو التأهل إلى الدور الثاني من خلال الفوز على ضيفه دينامو زغرب الذي خسر في الجولة السابقة على ارضه أمام خصمه اليوناني 0-1.
وفي المجموعة السادسة وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، سيكون مصير مورينيو على المحك عندما يتواده فريقه تشلسي مع ضيفه دينامو كييف الأوكراني الذي أجبر الفريق اللندني على التعادل معه «0-0» في الجولة الماضية.
ومن المؤكد أن تشلسي بحاجة ماسة إلى الفوز بمباراة على دينامو كييف إذ يقبع حالياً في المركز الثالث برصيد 4 نقاط وبفارق نقطة عن ضيفه الأوكراني الثاني وثلاث عن بورتو البرتغالي الثالث الذي سيقطع شوطاً كبيراً إلى الدور الثاني في حال فوزه على مضيفه ماكابي حيفا الإسرائيلي متذيل الترتيب «دون نقاط».
وفي المجموعة الثامنة، يأمل زينيت سان بطرسبوغ الروسي المحافظة على سجله كالفريق الوحيد الذي فاز بجميع مبارياته في المسابقة حتى الآن وذلك من خلال تعميق جراح مضيفه ليون الفرنسي، ما سيضعه في الدور الثاني.
ويتصدر الفريق الروسي الترتيب برصيد 9 نقاط وبفارق ثلاث عن فالنسيا الإسباني الثاني الذي بإمكانه أن يضمن تأهله أيضاً في حال فوزه على مضيفه غنت البلجيكي الذي يملك نقطة واحدة كما حال ليون.