أكدت الدكتورة عائشة مبارك بوعنق وكيل وزارة الصحة أن نسبة الإصابة بداء السكري في إزدياد مستمر سواء على المستوى الوطني أو الخليجي حيث تعد منطقة الخليج من المناطق الأعلى إصابة بمرض السكري في العالم

وقالت وكيل وزارة الصحة خلال الاحتفال الذي اقامته وزارة الصحة باليوم العالمي للسكري تحت شعار "السكر والتغذية" ان داء السكري يعتبر أحد الأمراض غير السارية المسببة للوفاة في مملكة البحرين حيث بلغت النسبة 24% من مجمل حالات الوفاة لعام 2013 (2566 حالة وفاة).

واضافت الدكتورة بوعنق ان النوع الثاني من السكر يعتبر الأكثر شيوعاً وذلك بسبب المشكلة العالمية المتنامية المتمثلة في فرط الوزن والسمنة وهنا تأتي أهمية اختيار شعار هذا العام وذلك للتركيز على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة المنتظمة والمحافظة على الوزن الصحي بهدف الوقاية والحد من المضاعفات.

واشارت بوعنق ان الاحتفال باليوم العالمي للسكري يأتي لتسليط الضوء على أهمية رفع مستوى الوعي لدى المجتمع وتعزيز اتباع أنماط حياة صحية للجميع وعلى الخصوص مرضى السكر والاشخاص الأكثر عرضة للإصابة به وذلك من خلال وضع الخطط والبرامج الوقائية والقيام بالعديد من الأنشطة والفعاليات.

وحول مساعي وزارة الصحة للوقاية من هذا المرض قالت الدكتورة عائشة مبارك وكيل وزارة الصحة إن وزارة الصحة قد سعت بصورة مستمرة للوقاية من مرض السكري والحد من مضاعفاته وذلك من خلال تطوير السياسات والإجراءات الخاصة بالعناية بالمرضى وتعزيز البرامج الوقائية والتثقيفية وتحسين جودة العلاج والرعاية اللازمة للعناية بهم وتطوير وتحديث العيادات المتخصصة في هذا لمجال مع التشجيع على اتباع أنماط حياة صحية تتضمن ممارسة النشاط البدني بانتظام واتباع تغذية صحية والمحافظة على وزن صحي وتجنب تعاطي التبغ وإجراء الفحوصات الوقائية للاكتشاف المبكر للمرض والتقليل من مضاعفاته.

بعد ذلك قامت الدكتورة عائشة بوعنق بجولة عبر المعرض الصحي المصاحب للفعالية والذي شاركت فيه عدة إدارات وأقسام منها إدارة تعزيز الصحة أقسام إدارة الصحة. كما شاركت وكيل وزارة الصحة في فعالية ماراثون المشي والذي أقيم ضمن فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة الصحية.