كتب - حسن عبدالنبي:
كشف وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد، عن وجود مباحثات لتأسيس هيئة السكك الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف الوزير في تصريح لـ«الوطن»، أن مشروع تأسيس هيئة السكك الحديدية مازال قيد الدراسة بين وزراء النقل والمواصلات والاتصالات بدول الخليج.
ولفت كمال بن أحمد إلى أن دور الهيئة، يتمثل في التنسيق بين الدول الأعضاء، ووضع السياسات والقوانين التشريعية والإدارية لتنفيذ مشروع السكك الحديدية لدول مجلس التعاون لإقرارها بشكل نهائي والتزام الدول الأعضاء بذلك خلال مراحل تنفيذ المشروع.
وكان وزراء النقل والمواصلات والاتصالات الخليجيين قرروا في دورتهم الـ24 في ديسمبر 2003 تكليف لجنة وزراء النقل والمواصلات بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع إنشاء سكة حديد تربط دول المجلس وتساهم في تعزيز نموها الاقتصادي، حيث تم إعداد دراسة لهذا الغرض وتوصلت نتائجها إلى جدوى المشروع من الناحية المالية والاقتصادية، وقرروا في دورتهم الـ30 في ديسمبر 2009 انتقال مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون لمرحلة إعداد الدراسات التفصيلية للمشروع شاملاً التصاميم الهندسية ودراسة إنشاء هيئة خليجية لسكة حديد دول المجلس لتقوم بالإشراف على تنفيذ المشروع والتنسيق مع الدول الأعضاء في هذا الشأن.
وتم تكليف لجنة وزراء النقل والمواصلات في دول مجلس التعاون بتكثيف العمل لإنجاز هذا المشروع الحيوي في أسرع وقت ممكن، وبأفضل المواصفات المتوافرة عالمياً والتنسيق بين الجهات المعنية بشبكات سكك الحديد بالدول الأعضاء، وبما يحقق المواءمة مع شبكة سكك حديد دول مجلس التعاون.
يذكر أن قطاع النقل البحري لا يقل أهمية عن قطاع النقل البري كونه يدعم حركة التجارة البينية ويعزز منظومة الملاحة الدولية، ومن المتوقع أن تعمل جميع الدول بكل طاقتها لاعتماد جميع القرارات لتعزيز التعاون في هذا المجال.