نشرت صحيفة "سبورت" الإسبانية تقريراً عن قيمة أغلى عشرة لاعبين في العالم بعدما بلغ الموسم الرياضي الحالي 2015-2016 نصفه الأول وذلك بحسب دراسة أعدها المعهد الدولي للدراسات الرياضية في سويسرا.
وبلغت القيمة المالية الإجمالية للاعبين العشرة الاوائل مليار و167 مليون و600 ألف يورو، في قائمة ضمت خمسة نجوم من الدوري الإسباني ومثلهم من الدوري الإنكليزي الممتاز بينما غاب نجوم بقية الدوريات الأوروبية الكبرى.

وغابت العديد من الأسماء اللامعة في صورة الثنائي الهجومي لريال مدريد الفرنسي كريم بن زيمة والويلزي غاريث بيل اللذين تراجع أدائهما كثيراً، شأنهما شأن المهاجم السويدي المخضرم زلاتان ابراهيموفيتش لاعب باريس سان جيرمان الذي اقترب من الانتقال لأحد الأندية في صفقة انتقال حر.

هذا وتكشف الأرقام أن الثلاثي الهجومي لبرشلونة ارتفع سعره ليصل إلى 489 مليون يورو بعد مساهمته الفعالة تهديفياً في إحراز برشلونة لخمسة ألقاب في عام 2015 ، كان آخرها نيله لقب مونديال الأندية في ديسمبر المنصرم.

وتصدر ترتيب اللاعبين الأغلى عالمياً المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي من برشلونة الإسباني، حيث بلغت قيمته في بورصة اللاعبين ما يصل إلى 250 مليون و700 الف يورو ، وفي حال تقديمه في النصف الثاني من الموسم مثلما قدم في النصف الثاني من الموسم المنصرم ، فإن سعره سيقترب من الـ300 مليون يورو، خاصة في حال تزامن تألقه مع تتويجه بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم لعام 2015.

وحل ثانياً المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة ، إذ ارتفع سعره من 94 مليون يورو إلى 152 مليون و700 الف يورو بعدما بصم على عام مميز جعلت الفيفا ترشحه لإحراز الكرة الذهبية.

وحل ثالثاً البلجيكي إدين هازارد مايسترو خط وسط نادي تشيلسي الإنكليزي بقيمة بلغت 130 مليون و500 الف يورو ، وهي قيمة تعتبر مرتفعة مقارنة بتراجع أداء اللاعب هذا الموسم بصيامه عن التهديف وصناعة الأهداف وهو الذي اختير الأفضل في الدوري الإنكليزي الموسم المنصرم.

وتراجع المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد في القيمة السوقية إلى المركز الرابع بقيمة بلغت 114 مليون يورو، وقد يعود هذا التراجع إلى تقدمه في السن، حيث اقترب من الـ31 عاماً فضلاً عن تراجع مردوده التهديفي وأدائه الفني منذ الموسم المنصرم.

وجاء خامساَ المهاجم الإنكليزي هاري كين لاعب توتنهام هوتسبير الذي انضم إلى القائمة الاغلى عالمياً بعدما ارتفعت قيمته إلى 91 مليون و300 الف يورو ، نظير تألقه مع السبيرز منذ العام المنصرم ومنافسته الكبيرة على جائزتي أفضل لاعب وأفضل هداف للبريميرليغ.

وفي المركز السادس حل المهاجم الإنكليزي رحيم ستيرلينغ لاعب مانشستر سيتي بسعر بقيمة بلغت 89 مليون و800 الف يورو، مستفيداً من تألقه في الموسم المنصرم مع ليفربول قبل أن يغادره إلى السيتزن.

وجاء سابعاً المهاجم الفرنسي اليافع أنطوان غريزمان لاعب اتلتيكو مدريد الإسباني الذي صنع المفاجأة بتواجده ضمن العشرة الكبار بعد تألقه مع الروخي بلانكوس بشكل لافت مما جعل قيمته ترتفع إلى حدود 88 مليون و300 الف يورو ، وهو سعر مرشح لبلوغ الـ100 مليون بالنظر الى ثبات مستواه والعروض المغرية التي ترشحه لمغادرة فيسنتي كالديرون نحو أحد الأندية الأوروبية الكبرى.

وفي المركز الثامن يتواجد المهاجم الاوروغوياني لويس سواريز لاعب برشلونة، إذ بلغت قيمته المالية 86 مليون و300 الف يورو، محافظا بذلك على قيمته التي انتقل بها من ليفربول إلى صفوف البارسا صيف عام 2014، وذلك بعدما تألق بشكل لافت مع البارسا ضمن الثلاثي الهجومي بجانب ميسي ونيمار وتخصصه في تسجيل الأهداف الحاسمة للبارسا وتحديداً في المباريات المصيرية.

وجاء في المركز التاسع المهاجم الأرجنتيني سيرجيو اغويرو لاعب مانشستر سيتي بـ82 مليون و100 الف يورو، وهي قيمة تعتبر مضاعفة للقيمة التي انتقل بموجبها من صفوف اتلتيكو مدريد إلى السيتزن عام 2011، حيث وصل هذه القيمة بعدما حافظ على تألقه.

وحل عاشراً المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز لاعب أرسنال الإنكليزي الذي ارتفعت قيمته المالية الى 81 مليون و900 الف يورو، مستفيدا من تألقه مع الغنرز، حيث اصبح هداف للفريق ، فضلاً عن اعتلائه مع فريقه صدارة الترتيب العام للدوري الإنكليزي الممتاز، وهي الصدارة التي كان لسانشيز دوراً هاماً في بلوغها.