حذيفة إبراهيم



كشف موظفون بالمراكز الاجتماعية الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة عن عدم صرفهم للبدل «العلاوة» المخصصة للفئات المتعاملة مع ذوي الاحتياجات الخاصة والبالغة 100 دينار، والتي أمر بها جلالة الملك المفدى.
وأوضحوا أنهم ورغم عملهم بمراكزهم في مواقع رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المراكز الخاصة برعايتهم، إلا أنهم لا يحصلون على العلاوة لأسباب غير معروفة، مشيرين إلى أنه يجب المساواة بينهم وبين باقي زملائهم . وأكدوا أنهم يتعاملون، ويتعرضون لمختلف الأخطار من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا يمكن لهم أن يستمروا رغم أنه عمل نبيل، إلا أنه يجب المساواة والعدالة فيما يختص بالعلاوات والمكافآت. من جانبه، قال مصدر مطلع لـ«الوطن» إن مشكلة من لم يستلموا علاوة الفئات المتعاملة مع ذوي الاحتياجات الخاصة هو عدم وقوع مسمياتهم الوظيفية ضمن نطاق الفئات المخصصة لها تلك العلاوة.
وأشار المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن تلك الفئات أدرجت بمسميات وظيفية مختلفة، إلا أنه وبسبب الحاجة لها في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وسد النقص الحاصل فيها، فإنه تمت الاستعانة بهم ولفترات طويلة في تلك الوظائف.
وقال إن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، تعمل حالياً على إيجاد حل لشاغلي تلك الوظائف، سواء من خلال تغيير مسمياتهم الوظيفية، أو إدراج مسمياتهم الحالية ضمن فئة المستحقين لتلك العلاوة، كونهم بالأصل يعملون ضمن نطاق خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتعاملون معها بطريقة أو أخرى. وأرجع المصدر أصل المشكلة لوجود مشاكل بالهيكل فيما يختص بالحاجة للعمل في الخدمة المباشرة لذوي الاحتياجات سواء مدرسين، أو مشرفين أو غيرها.