حسن عبدالنبي



أكد وزير المواصلات والاتصالات نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران 2016، المهندس كمال بن أحمد ارتفاع المشاركين حتى أمس إلى 154 بالمقارنة مع 107 شركات في 2014، موضحاً أن العائد المالي المباشر المتوقع للمعرض يغطي ما نسبته 80% من كلفة المعرض للمرة الأولى.
وأضاف الوزير، خلال جولة للإعلاميين في المعرض أمس بحضور قائد قاعدة الصخير الجوية اللواء الركن طيار محمد باحسين وبمشاركة رؤساء تحرير الصحف المحلية، أن مساحة المعرض الذي سينطلق الخميس المقبل برعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، شهدت زيادة بحدود 50% مقارنة مع نسخة 2014.
وقال الوزير: «لدينا 75 وفداً من جهة عسكرية ومدنية من مختلف أنحاء العالم..هذا الرقم لم نصل إليه في المعارض السابقة ما يدل على تطور المعرض ونموه وقدرته على استقطاب المشاركات من مختلف أنحاء العالم»، مؤكداً ارتفاع الدول المشاركة إلى 35 دولة في فعاليات المعرض.
وأكد أن العائد المالي المباشر المتوقع للمعرض يغطي ما نسبته 80% من كلفة المعرض للمرة الأولى لافتاً إلى أن المعرض يوفر عائداً مالياً من تأجير الشاليهات وبيع التذاكر على الجمهور حيث يتم تأجير الشاليه بمبلغ يصل إلى 160 ألف دولار.
وأكد أن هناك مواقف تتسع لـ 10 آلاف مركبة، حيث لم نواجه أي إشكالية في موضوع المواقف لكن هناك مشكلة تتعلق بتوفير الحافلات وقد قمنا بحل المشكلة في المعرض الذي أقيم قبل عامين».
وتابع «حرصنا على أن تكون الحركة المرورية انسيابية دون أي ازدحام..تم عقد اجتماعات مكثفة مع وزارة الداخلية وإدارة المرور بشكل خاص من أجل توفير هذا الجانب..قد تواجهنا بعض الازدحامات لذلك أعددنا خطة على طول شارع الصخير من أجل تسهيل عملية المرور».
وزاد: «يقدم المعرض أرضية ومناخاً مناسباً لعقد الصفقات في صناعة الطيران، ولكنه ليس جهة تستقطب الاستثمار بشكل مباشر». وأكد أن هناك شركات مصنعة للطائرات وهي شركات كبرى موجودة في أوروبا وأمريكا «إيرباص» في فرنسا و»بوينغ» في سياتل - الولايات المتحدة- لكن هناك عمليات صيانة موجودة في البحرين لم تأخذ حيزها من الاهتمام الإعلامي، وهي شركة خاصة قائمة في البحرين». وأوضح «قطاع الطيران يضم عدة قطاعات..لدينا شركة بحرينية مشاركة والتي تدعو الشركات الأخرى لعقد صفقات حيث تعتزم الشركة الإعلان عن صفقة مع شركة أجنبية خلال أيام المعرض».
وأكد الوزير وجود مشاركات كبيرة من قبل شركات عالمية مصنعة للطيران في شقيه المدني والعسكري من مختلف أنحاء العالم أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والبرازيل والصين وتركيا والهند وباكستان، فيما تشارك دول خليجية بمشاركة كبيرة أبرزها السعودية والكويت - التي تشارك للمرة الأولى- إلى جانب عمان وقطر والإمارات، بالإضافة إلى مشاركة عربية من قبل الأردن والمغرب.
وأضاف: «قمنا بتعزيز فرص تواصل أكبر مع المشاركين من خلال برامج ضمن برنامج المعرض تلبية لاحتياجات الشركات، يشارك فيها كبار المسؤولين التنفيذيين من شركات الطيران العالمية كمتحدثين ومندوبين تجاريين استجابة لردود أفعال الزائرين والمشاركين بالمعارض السابقة».
ومن ضمن المؤتمرات التي ستنظم على هامش المعرض مؤتمر النقل الجوي في القرن الـ21 الذي سيعقد في اليوم الثاني، ومهمته تغطية بعض أهم القضايا التي تؤثر على صناعة الطيران في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب ندوة ينظمها اتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا» الذي حدد موعد انعقاده في اليوم الثالث من أيام المعرض.
وتشمل قائمة المتحدثين في مؤتمر «النقل الجوي في القرن الـ21» أكبر الباكر من الخطوط الجوية القطرية، فيليب سوندارز من الخطوط الجوية الكويتية، تمور غودارزي بور من شركة لوفتهانزا بالشرق الأوسط، بول بيرن من طيران ناس.
كما تضم ريتشارد فيليبس من سيركو، جون سويفت من ناتس، آلان كورنر من هيليو، سالفاتور سيرفو من سيليكس جاليليو، أحمد النعمة من وزارة المواصلات والاتصالات، ومحمد البنفلاح من شركة مطار البحرين.
وسيتم عرض برنامج استضافة المشتري، الذي سيقوم بتوفير اجتماعات منتظمة للشركات المشاركة تمكنهم من تلبية احتياجات الزبائن المحتملين.
وأشار الوزير إلى أن برنامج استضافة المشتري يتيح الفرصة للمشترين والمزودين لإجراء احتكاك مباشر من خلال سلسلة من الاجتماعات المعدة مسبقاً من قبل فريق متخصص في المعرض، حيث أثبتت هذه الفعاليات شعبيتها الكبيرة خلال المعارض العالمية المتعلقة بمجال الطيران.
وأكد قائد قاعدة الصخير الجوية أن رؤية صاحب الجلالة القائد الأعلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى بتنظيم معرض البحرين الدولي للطيران، أثبتت للجميع مدى أهمية تلك المعارض في وضع البحرين على خارطة منظمي معارض الطيران الدولية عالميا من خلال استقطاب أكبر الشركات العالمية وكذلك القوات الجوية من الدول الشقيقة والصديقة.
وشكر اللواء باحسين رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين لحضورهم وتغطيتهم الإعلامية منتهزاً هذه الفرصة ليتقدم بتعظيم الشكر والامتنان لمقام صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى على رؤية جلالته لإقامة هذا المعرض والاستمرار في ذلك بفعالية ونجاح.
ووجه اللواء باحسين شكره لسمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المفدى، رئيس اللجنة العليا لمعرض البحرين الدولي للطيران على جهده المميز ومتابعته المستمرة.
وشكر اللواء باحسين، المشير الركن الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين على التوجيه و المتابعة لجميع وحدات ومديريات القيادة العامة لقوة دفاع البحرين لتقديم الدعم لإنجاح هذه الفعالية الدولية.
وسيشهد اجتماع القوات الجوية بالمنامة «MAPS» المقرر إقامته قبل يوم من افتتاح المعرض مناقشة قادة القوات الجوية وكبار المسؤولين الحكوميين للأولويات الأكثر إلحاحاً للقوات الجوية الإقليمية، بما في ذلك الدعم الجوي القريب للحرب غير المتكافئة، والبيئات وجيل جديد من أسلحة الاستهداف وتعزيز العمليات الجوية والبحرية المشتركة وعمليات البحث والإنقاذ في بيئات معادية ودور المركبات الجوية بدون طيار في تعزيز الوعي الظرفي.
ومن المقرر أن يعقد «إياتا» في اليوم الثالث من المعرض، ندوة خاصة حول برنامجه الجديد لتقييم مقاييس السلامة. وبالاعتماد على برنامج تدقيق السلامة التشغيلية IOSA المعترف به دولياً، فإنه سيسمح لمشغلي الطائرات الصغيرة المشاركة والاستفادة من هذا التقييم.
من جهته قال الوكيل المساعد للطيران أحمد النعمة لـ»الوطن» إن حجم إيرادات معرض البحرين الدولي للطيران 2016 سترتفع بحدود 35% مقارنة بنسخة المعرض لعام 2014، أي أنها ستصل إلى 30.5 مليون دولار مقارنة مع 22.53 مليون دولار في 2014.