أعلنت جمعية البحرين لمكافحة السرطان بالتعاون مع جمعية الأطباء البحرينية عن إطلاق الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان وذلك في الفترة من 1 وحتى 7 فبراير 2016، والذي تنظمه الجمعيات الأهلية التطوعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والمنضوية تحت الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان بالتعاون مع المركز الخليجي لمكافحة السرطان تحت شعار "40% حماية و40% شفاء".

وكشفت رئيس جمعية البحرين لمكافحة السرطان الدكتور عبد الرحمن فخرو في تصريحات لـ "وكالة أنباء البحرين" أن اللجان العاملة في الجمعية أعدت مجموعة من الفعاليات التي تمتد طيلة فترة الحملة، من بينها برامج "معاً ضد السرطان" بالتعاون مع المطاعم الشريكة عبر إضافة تبرع بمبلغ دينار واحد على الفاتورة لصالح الجمعية، وبرنامج "الفنادق الشريكة" الذي تدعو فيه الجمعية نزلاء الفنادق الشريكة للإنضمام إلى الجهود لمحاربة السرطان ومساعدة المرضى وذلك بإضافة تبرع بمبلغ دينار واحد على الفاتورة لصالح الجمعية ، موضحا أنه من بين الفعاليات أيضا إضاءة المعالم الرئيسية في العاصمة المنامة باللون البنفسجي الذي يرمز إلى جميع أنواع السرطان طيلة فترة الحملة، والبازار السنوي لجمعية البحرين لمكافحة السرطان وذلك في نادي الخريجين، وفعالية للمشي تنطلق من أمام فندق ريتز كارلتون في الساعة التاسعة من يوم السبت 6 فبراير 2016.

وأشار الدكتور فخرو الى أن الجمعية تولي أهمية كبرى للبرامج التثقيفية التي تنظمها للمواطنين والمقيمين من كافة الفئات العمرية لتعزيز مفهوم التوعية والتقليل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، مشددا على أهمية توحد الجهود والتكاتف بين المواطنين وقطاعات المجتمع كاملة لمحاربة هذا المرض العضال.

وأوضح د. فخرو أن أهداف هذه الحملة هي تعزيز الوعي الصحي وحماية المجتمع الخليجي من خطر الاصابة بالسرطان، وتوطيد العلاقة بين أفراد المجتمع كافة في نشر الوعي الصحي من خلال إعداد وتنفيذ برامج وأنشطة توعوية مشتركة ذات مهنية عالية في مكافحة السرطان والوقاية منه، ورفع مستوى الوعي حول عوامل الأخطار المؤدية للإصابة بالسرطان ، بالإضافة إلى تشجيع إتباع نمط غذائي صحي وممارسة النشاط الرياضي بين جميع فئات المجتمع، وتشجيع حماية البيئة "الماء والغذاء والهواء" والصحة العامة والمهنية، ورفع مستوى الوعي حول أهمية طرق الكشف المبكر عن السرطان وأهميتها في تحسين فرص الشفاء، وتفعيل البرامج الوطنية لمكافحة السرطان كمسؤولية مشتركة بين القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

وحول شعار الأسبوع الخليجي "40% حماية % 40 شفاء" قال فخرو "مع وجود دلائل علمية تشير إلى أن 40% من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها عبر إتباع نمط حياة صحي وعادات غذائية صحية، في حين أن 40% الأخرى يمكن شفاؤها إذا تم تشخيصها مبكراً وخضعت للعلاج المناسب في حينه".

من جانبه أكد رئيس جمعية الأطباء البحرينية الدكتور محمد عبد الله رفيع في تصريحات " لبنا " عزم جمعية الأطباء المشاركة في فعاليات "الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان"، وذلك ضمن مسؤوليتها المجتمعية القائمة على تعزيز الوعي الصحي وتمتع الجميع بصحة جسدية ونفسية تمكنهم من المساهمة في بناء وازدهار وطنهم بفاعلية.

وأعرب د. رفيع عن سعادته بهذه المشاركة خاصة وأنها تأتي ضمن اليوم العالمي لمكافحة السرطان والذي يصادف الرابع من فبراير من كل عام، وأكد أن الجمعية تولي اهتماما خاصة بنشر الوعي والوقاية من الأمراض المزمنة والخطيرة، ومن بينها مرض السرطان.

وأشاد رئيس جمعية الأطباء بجهود جمعية البحرين لمكافحة السرطان طيلة السنوات الماضية، وأعرب عن أمله في تعزيز الشراكة بين الجمعيتين لما يحقق الأهداف المشتركة في بناء مجتمع بحريني صحي خال من الأمراض.