أعلنت جمعية الهلال الأحمر البحريني عن إطلاق برنامج "تطبيق" للهواتف الذكية حول "الإسعافات الأولية" تحت اسم "إسعافات البحرين"، وهو أول تطبيق من نوعه جرى تعريبه وتصوير الأفلام والصور التوضيحية التي يحتويها بواسطة متطوعي الجمعية.
وأوضح الأمين العام للهلال الأحمر البحريني الدكتور فوزي أمين أن التطبيق الذي أنتجه أساسا الصليب الأحمر البريطاني يوفر معلومات مهمة جدا حول الإسعافات الأولية، ومسائل من قبيل التصرف حيال إصابة أحدهم بحادث مروري أو إصابة عمل أو نوبة قلبية أو اختناق أو تسمم، إضافة إلى نصائح في كيفة التصرف السليم إزاء عدد كبير من حالات الطوارئ.
وأعرب د. أمين عن توقعه أن يلاقي هذا التطبيق انتشارا كبيرا على مستوى البحرين والوطن العربي، وأوضح أن فريقا من المتطوعين في الجمعية أكمل لهذه الغاية انتاج 13 فيلما توضيحا عن أهم حالات الإسعاف الأولية، حيث تولى الفريق مهمة تمثيل مشاهد هذه الأفلام، إضافة إلى العمليات الفنية مثل التصوير والمونتاج وغيرها، وقال "لقد أدى متطوعو الجمعية وخاصة في لجنتي الشباب والإسعافات الأولية عملا رائعا،
وأكد الأمين العام أهمية تعريب التطبيق وفقا للثقافة البحرينية والخليجية، وقال "تختلف الحوادث في بعض جوانبها بين منطقة جغرافية وأخرى، ففيما التطبيق البريطاني يتضمن فيلماً يشرح بالتفصيل كيفة التصرف حيال إصابة أحدهم بتجمد أطراف من البرد مثلا، قمنا بعمل فيلم مشابه لكن يركز على كيفة التصرف حيال الإصابة بضربة شمس".
وأوضح أن الجمعية عملت ليكون التطبيق سهل الاستخدام، ولا يتطلب الاتصال بشبكة الانترنت، ومفيد لجميع الشرائح بما يتضمنه من نصوص وصور وغرافيكس وفيديو ومسابقات تشجع الناس على تعلم أساسيات الإسعافات الأولية، وقال إن التطبيق متوفر الآن مجانا على Apple STORE و Play Store ليتوافق مع جميع أنظمة تشغل الهواتف الذكية iOS و Android وغيرها.