ضمن أعمال اليوم الثاني للمؤتمر الـ 45 للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب، افتتح سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة الموقر أعمال اليوم الثاني بورقة عمل تحدث فيها عن القيادة وإدارة التغيير لخلق مستقبل أفضل كما افتتح سعادته المعرض المصاحب للمؤتمر بحضور عدد من المسؤولين ورؤساء تنفيذيين لعدد من الشركات والمؤسسات الرائدة في البحرين وخارجها بالإضافة لعدد من أعضاء جمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية وأعضاء من الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب.

وقد شارك في المعرض عدد من مؤسسات التدريب والتطوير من البحرين، عمان ودبي من بينهم معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية، شركة خدمات مطار البحرين، جمعية البحرين للتدريب والتطوير، تريننغ بلس للتدريب، مركز أوريجين للتدريب، الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية من سلطنة عمان، مؤسسة فرانكلين كوفي الشرق الأوسط في دبي وغيرهم.
وقد أثنى سعادته على المنظمين لهذا المؤتمر المتميز والذي عكس صورة مشرفة للبحرين ومستوى التدريب والتطوير في الثروة البشرية فيها في عيون كثير من الوفود التي قدِمت للبحرين للمشاركة في هذا المؤتمر الدولي الذي يحُل ضيفاً كل عام في دولة من دول العالم.
وقد شاركت السيدة هدى الغصن المدير التنفيذي للموارد البشرية في أرامكو السعودية بورقة عمل تحدثت فيها عن القيادة المستدامة، حيث أكدت على أن القائد الحقيقي هو من يقدر ويثني على جهود الكوادر التي يقودها كما تحدثت أيضاً عن المواهب والكفاءات وكيفية تطويرها من خلال خلق ثقافة مؤسساتية معينة يمكن التكيف معها.
وتحدث السيد الرئيس التنفيذي والمؤسس لمعهد "العائد على الاستثمار" – الولايات المتحدة الأمريكية جاك فيليبس تحدث عن القيمة المضافة للاستثمار في الموارد البشرية وماهو العائد على الاسثمار في هذا المورد وعن كيفية قياس مدى نجاح التعلم ومدى تأثيره على الكوادر البشرية وصولاً للعائد على الاستثمار. وقد ذكر السيد فيليبس أن النسبة السنوية للاسثمار في الموارد البشرية عالمياً من خلال التدريب هي نسبة عالية تقدر بـ 700 مليون دولار.
وقد قدم السيد هاني نوفل نائب الرئيس – شركة GBM حيث تحدث عن التطور الذي طرأ على شبكة الإنترنت وكيف انعكس ذلك على تطور كثير من الخدمات والمنتجات من حولنا وذلك بدوره خلق حقبة جديدة للانترنت واستخداماته. وركز السيد نوفل في عرضه على القيادة في ضل هذا التحادث السريع والتقنيات الحديثة المستخدمة.
وكان للمرأة نصيباً ضمن أوراق العمل المقدمة في هذا اليوم من خلال ماقدمته البروفيسور بيفيرلي داون ميتكالف وهي محاضرة في جامعة مانشستر، حيث تحدثت البروفيسور ميتكالف عن قيادة المرأة في الشرق الأوسط وكل ماتملكه المرأة من مقومات للقيادة.
وفي ختام أعمال اليوم الثاني من المؤتمر، عقِدت جلسة نقاشية ترأسها السيد حسين رضا وشارك فيها كلاً من السيد جاك فيليبس السيد الرئيس التنفيذي والمؤسس لمعهد "العائد على الاستثمار" – الولايات المتحدة الأمريكية، السيد روهيت كار وهو مستشار في شركة غالوب و السيد ناجي المهدي وهو مرشد وخبير في تنمية الموارد البشرية من الإمارات، حيث تناولت الجلسة موضوع الكوادر البشرية ذات الإمكانيات العالية.
وتختتم أعمال المؤتمر يوم غد الأربعاء الموافق 23 مارس الجاري وسوف يتخلل حفل الختام الإعلان عن الدولة التي ستستضيف المؤتمر والمعرض الدولي لاتحاد منظمات التدريب في نسخته السادسة والأربعين العام القادم بالإضافة إلى عروض ترفيهية شعبية تُمثل عادات وتقاليد الشعب البحريني الكريم.