أكدت الدكتورة بثينة عجلان استشارية طب العائلة، أن الأمراض المزمنة غير المعدية، من أهم أسباب اعتلال الصحة والوفاة في مملكة البحرين، وكشفت احصائيات 2013 أن نسبة الوفيات من الأمراض المزمنة غير السارية بلغت 63% من مجمل حالات الوفاة.

واشارت نتائج الاحصائيات ان نسبة الوفيات من الامراض غير السارية (مزمنة): أمراض القلب والأوعية الدموية 34% ، وفيات السرطان 15% في حين بلغ ، وفيات داء السكري 24% ، أمراض الجهاز التنفسي 3% وبلغت نسبة وفيات الأمراض غير السارية الأخرى 24%.

وأكدت عجلان أن عبء الأمراض غير السارية لا يترك أثره على نوعية حياة الأشخاص المتأثرين وأسرهم فحسب، بل وعلى البنية الاجتماعية والاقتصادية للبلد، وأن تقديرات منظمة الصحة العالمية توضح أن الخسارة اللاحقة بالدخل القومي ستكون كارثية.

واوضحت عجلان أن وزارة الصحة توجهت إلى عمل حملات للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، وبدأت المرحلة الأولى في أكتوبر 2010 لفحص موظفي القطاع الحكومي في مواقع العمل إضافة إلى التوعية باتباع أنماط صحية في الحياة للوقاية وتجنب المضاعفات، فضلا عن تشجيع الموظفين على إتباع برامج تعزيز الصحة من خلال توفير بيئة عمل صحية مناسبة.