سلسبيل وليد
كشف مصدر لـ «الوطن» أن وزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني، بدأت العمل الفعلي على الرسوم والتصاميم التفصيلية لمشروع الجسر الرابع الذي يربط بين المحرق والعاصمة، ويصل بين شمال البسيتين ومشروع خليج البحرين، وذلك بعد موافقة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء مؤخراً على التصاميم الهندسية للمشروع.
وأضاف المصدر، أن الرسوم التفصيلية ستستغرق سنتين منذ البدء فيها، لكون المشروع ضخماً جداً، لافتاً إلى أن الأشغال لن تنتظر الانتهاء من العمل على التصاميم لمدة عامين، وإنما ستتابع وضع المخططات التفصيلية وكلما انتهى جزء من التصاميم سيتم تحويله إلى التنفيذ مباشرة.
وسينفذ المشروع على ثلاث مراحل زمنية، حيث سيخصص القسم الأول لأعمال الدفان البحري والتسوية الترابية لمسار الشارع، ومع بدء تلك الأعمال سيتم إعداد الدراسات المرورية والانتهاء من إعداد الوثائق الخاصة بالقسم الثاني المتمثل في الأعمال المدنية ورصف مسارات الشارع الترابية، وبالتزامن مع تنفيذ أعمال القسم الثاني سوف يتم إعداد التصاميم الهندسية للجسر البحري والتقاطع الرئيس المرتبط بجسر المنامة الشمالي، والتي سيتم تنفيذها في القسم الثالث من أعمال المشروع.
ويبلغ طول جسر المحرق الدائري 7.8 كلم (المسار الدائري لشارع المحرق 4.2 كلم بالإضافة إلى امتداد الجسر الرابع ما بين تقاطع مدخل مشروع الساية وجسر المنامة الشمالي 3.6 كلم)، مع حرم طريق بعرض 110 أمتار.
ويهدف المشروع إلى توفير رابط إضافي بديل لمحافظة المحرق، ليخدم قرى شمال المحرق (قلالي والدير وسماهيج والبسيتين) بالإضافة إلى (ديار المحرق وجزر أمواج ودلمونيا والساية)، والمشاريع الإسكانية وتوسعة مطار البحرين الدولي مستقبلاً، وسيكمل الشارع الدائري حول مدينة المحرق ويربط امتداده بشارع البحرين الدائري الشمالي.