قال وزير شؤون الإعلام سعادة السيد علي الرميحي إن البحريني يرغب في رؤية نفسه على الشاشة، حيث يركز على الجانب المحلي بما يهمه من قضايا واهتمامات، وأضاف: "يجب أن نتحول من مرحلة مناقشة القضايا بعد طرحها إلى البدء بالأخذ بزمام الأمور"، ودعا الطلبة الجامعيين إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في دعم الإعلام الرسمي من خلال العمل المتكامل.

واعتبر الوزير بأن لدى البحرينيين إرث وتاريخ وحضارة لا يتم الالتفات لها، وتركز البرامج التلفزيونية على الصورة العالمية والثقافات الدولية، وأكد على ضرورة الاهتمام بتعزيز الهوية البحرينية من خلال البرامج.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الإلكترونية التي أجريت معه عبر تطبيق Google Hangout بالتزامن مع موقع اليوتيوب، وبإدارة الإعلامي الشاب عمر فاروق ومشاركة عدد من طلبة الإعلام بمملكة البحرين، وكذلك فتح وسم خاص عبر موقع التويتر بعنوان #حوار_مع_وزير_الاعلام، ويعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه على اليوتيوب وعلى المستوى الرسمي في البحرين.

وقال الوزير ان هناك ثوابت يجب الالتزام بها من خلال الإعلام الحكومي، لكن موضوع البرامج وخريطتها تختلف بحسب الاحتياجات وغيرها، وانه لا يمكن أن يكون هناك برامج متوافق عليها من قبل جميع المشاهدين، وأضاف: "التلفزيون يجب أن يعكس الصورة الحقيقية للمجتمع، وأن نجاح التلفزيون أصبح صعباً في ظل المنافسة أمام أكثر من 5000 قناة تلفزيونية".

ولفت الوزير إلى اهتمام الجماهير بالقنوات المتخصصة مقارنة بالقنوات الشاملة والرسمية، وأن التركيز على القنوات الرسمية يأتي لمشاهدة الأخبار بدرجة أكبر.

وبين الوزير بأن هناك خطة لتطوير الإعلام البحريني تتضمن عدة أهداف، بينها استخدام الإعلام الجديد لتسويق الإعلام التقليدي، ولكنه طالب باستخدام الوسيلة الصحيحة للوصول إلى الجماهير، وقال إن ما يقلقه هو طريقة استخدام الاعلام الجديد خصوصاً مع وجود العديد من الأسماء المستعارة، وانه لا يمكن تقييد الاعلام الجديد ولكن لابد من المراقبة الذاتية من قبل الأفراد أنفسهم.

ولفت الوزير إلى أهمية أقسام العلاقات العامة، حيث لا يوجد جهة رسمية او خاصة لا توجد لديها أقسام علاقات عامة، وقال انها جزء مهم ان يكون العمل الاعلامي له جانب تجاري ايضا.

وبين الوزير بأن التدريب أصبح جزءا مهما للعاملين في قطاع الإعلام، وقال إن موظفي وزارة شؤون الإعلام يحصلون على التدريب في البحرين وفرنسا، وتم تخريج دفعتين حتى الآن، وهو ما يساهم في تطوير الإعلام.

وقال إن أكثر من 50% من موظفي الإذاعة من الإناث وهن خريجات الإعلام وأغلبيتهن من فئة الشباب، واضاف أن الوزارة شكلت إدارة الإعلام الجديد مهمتها نقل صورة الجهاز الإعلامي الحكومي المتكامل خصوصا مع بدء نهاية الاعتماد على جهاز التلفزيون كجهاز وانتقال الجماهير الى التكنولوجيا الحديثة.

وبين الوزير بأن اللقاء المباشر يعد خطوة محسوبة لجميع القائمين عليه ومتابعيه، وهي دليل على أن الاعلام الرسمي يحاول دائماً التواصل مع الآخرين في حال توافر المعلومة، وقال ان الإعلام الآن يعمل على إيصال المعلومات الصحيحة للمشاهدين في أسرع وقت ممكن.

ولفت الوزير بأنه بعد شهر رمضان المبارك سيتم الإعلان عن مسابقة خاصة لطلبة الإعلام بالجامعات، وأضاف أن التواصل مع المؤسسات التعليمية المتنوعة في مملكة البحرين يساعد على تنمية الإبداع الشبابي ودعم المواهب.

يذكر بأن هذا اللقاء قد حصد قدرا كبيرا من التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي ولا سيما تويتر، حيث وصل وسم #حوار_مع_وزير_الاعلام إلى المرتبة الثانية في أكثر الموضوع تداولا trending في البحرين وذلك خلال ساعة.