شارك وفد غرفة تجارة وصناعة البحرين المشارك في الدورة (105) لمؤتمر العمل الدولي المقرر عقدها في جنيف خلال الفترة من 30 مايو إلى 11 يونيو 2016 في اجتماع المجلس العام للمنظمة الدولية لأصحاب الأعمال الذي عقد بمقر منظمة العمل الدولية في جنيف اليوم الأحد.

وتم في الإجتماع مناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال والمتمثلة في التصديق على التقرير السنوي عن نشاطات المنظمة لعامي 2015 و2016 ، والتصديق على التقرير المالي عن السنة المالية 2015 ، واعتماد خطة عمل المنظمة لعامي 2016 و2017 ، واعتماد جدول الاشتراكات السنوية للأعضاء في المنظمة، والموافقة على انضمام بعض منظمات أصحاب الأعمال في كل من جمهورية صربيا والجبل الأسود، وجمهورية مقدونيا، وجمهورية البرازيل، وانسحاب اتحاد الصناعات البريطانية من المنظمة.

كما ناقش الاجتماع موضوع انتخاب المدير العام لمكتب العمل الدولي في عام 2017، والموافقة على تمديد فترة الأعضاء الحاليين بمجلس ادارة المنظمة وتأجيل انتخاب كامل أعضاء المجلس لعام 2017 ، وإعادة انتخاب الأمين المالي الحالي للمنظمة لمدة جديدة.

الجدير بالذكر أن اجتماع المجلس العام للمنظمة الدولية لأصحاب الأعمال يعقد بشكل دوري قبيل انعقاد مؤتمر العمل الدولي، ويضم هذا المجلس العام لهذه المنظمة جميع الغرف التجارية والصناعية الأعضاء فيها.

كما شارك وفد الغرفة في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية بمقر منظمة العمل الدولية للتنسيق حول بنود جدول أعمال الدورة (105) لمؤتمر العمل الدولي.

وتم في هذا الإجتماع التنسيقي مناقشة بعض المسائل الإجرائية مثل رئاسة المجموعة العربية في المؤتمر وتشكيل كل من لجنة التنسيق ولجنة الصياغة العربيتين ورئاسة هذه الدورة والمناصب الأخرى المنبثقة عنها وضيوف الشرف فيها ، وتشكيل مجلس إدارة مكتب العمل الدولي للفترة من 2017 ولغاية 2020 ، ومتابعة تنفيذ قراري مؤتمر العمل الدولي 1974 ، 1980 حول أوضاع العمال العرب في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى، وعقد ملتقى دولي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى على هامش هذه الدورة ، والتوسع في استخدام اللغة العربية في منظمة العمل الدولية ، والتعاون الفني والتقني مع منظمة العمل الدولية ، والتقسيم الجغرافي في المنظمة.

يذكر أن وفد غرفة تجارة وصناعة البحرين المشارك ضمن وفد مملكة البحرين الثلاثي الأطراف في أعمال الدورة (105) لمؤتمر العمل الدولي يتكون من السيد عادل حسن العالي عضو مجلس الإدارة ، والشيخة هند بنت سلمان آل خليفة عضو مجلس الإدارة ، والسيد عبدالعزيز محمد الرفاعي مدير إدارة الشراكة الدولية ، والسيد محمد عبدالوهاب العامر مدير الإدارة القانونية والتحكيم.