افتتحت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية رسمياً، فرعي الهيئة المختصين بتقديم خدمات بطاقة الهوية في كل من مجمع السيف بمحافظة المحرق وميناء سلمان، بحضور عدد من المدراء العامين ومنسوبي الهيئة.
وتأتي هذه الخطوة في سياق سعي الهيئة الحثيث لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، الذي نص عليها برنامج عمل الحكومة حول تحسين وتبسيط الإجراءات في تقديم الخدمات في القطاع العام للمستفيدين.
وقال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد: «تعتبر خدمات بطاقة الهوية من أهم الخدمات التي تقدمها الهيئة نظراً لارتباطها بكافة المواطنين والمقيمين في البحرين».
وتابع «حرصاً من الهيئة على تسهيل تقديم الخدمات وإيصالها للمواطنين والمقيمين بأقل عناء، قامت بتوزيع الخدمات في فروع تقديم خدمة بطاقة الهوية بناءً على كثافة تواجد المواطنين والمقيمين.. تم اختيار أماكنها استجابةً لملاحظات ومقترحات المستفيدين، بالإضافة إلى ميزات عديدة منها سهولة الوصول لها وتوفر مواقف للسيارات».
وأضاف القائد: «تعتبر إعادة توزيع الخدمات على الفروع جزءاً من النظرة الشمولية لتطوير تقديم الخدمات، حيث تهدف الهيئة على المدى البعيد إلى تقديم خدماتها بشكل إلكتروني مبتكر لا يحتاج لمراجعة العميل ولا يستلزم موافقات عديدة، ما سيعزّز مستوى الجودة في تقديم الخدمات ويوفر على المواطن والمقيم عناء زيارة مراكز الخدمة ويقلل الحاجة للتواصل مع الموظفين للاستفادة من الخدمات». وأوضح أن ذلك، سيساهم أيضاً في تقليل الضغط على المكاتب الأمامية إلا في حدود ضيقة تستدعيها طبيعة العمل ونوع الخدمة المقدمة، حيث يتم الاستفادة من الخدمات إلكترونياً ويتم استلام بطاقة الهوية عن طريق البريد أو أجهزة استلام بطاقة الهوية، استجابة لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء التي أكد عليها خلال زيارته الكريمة الأخيرة للهيئة، بضرورة أتمتة العمليات الحكومية والتوجه نحو التحول الإلكتروني في تقديم الخدمات بما يسهل وصولها للعملاء.
وذكر القائد أن الفترة الحالية التي يمر بها الاقتصاد الوطني في البحرين، تستوجب التعامل مع الوضع بخطوات موزونة تُنفذ خلالها التوصيات الهادفة لتقليص النفقات، الأمر الذي يستدعي التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة لتحقيق هذا الهدف من خلال زيادة التكامل والتعاون فيما بينها.
وأشار إلى أن تدشين الفروع الـ3 يخدم توجهات المملكة في ذات الأمر ويساهم في تقليل النفقات اللازمة التي تتكفل بها كل جهة لافتتاح فرع خاص بها، ويسهل تقديم الخدمات الحكومية المرتبطة ببعضها البعض في مكان واحد، حيث يأتي افتتاح هذه الفروع بالتعاون مع هيئة تنظيم سوق العمل.
وأعرب عن شكره لهيئة تنظيم سوق العمل على تعاونها في الاستخدام الأمثل لمراكز الخدمات للجهتين، سعياً لتقديم الخدمات المتعلقة ببعضها للجهتين الآن في مكان واحد بكل سلاسة، ودون أي تعطيل للعملاء أو تدني لمستوى الجودة، حيث تتواجد فئة أصحاب المؤسسات ومخلصي المعاملات في هيئة تنظيم سوق العمل لإنجاز معاملاتهم، ووجود الفرع هناك يأتي تطبيقاً لفكرة إيصال الخدمة للعميل حيثما كان، متمنياً أن تستمر العلاقة القوية بين الجهتين لتقديم المزيد من الخدمات للعملاء في المستقبل.
يذكر أن تغييرات فروع الهيئة اشتملت افتتاح فرعي ميناء سلمان والمحرق، وإغلاق فرع سترة، حيث سيتم إغلاق فرع سترة بشكل كلي في نهاية يونيو الحالي، بعد أن ينقضي شهر ستسعى فيه الهيئة لتوعية المواطنين والمقيمين بهذا التغيير، تفادياً لأي إشكاليات أو مفاجآت تحول دون حصول العميل على الخدمة المطلوبة.