دعت إدارة البعثات والملحقيات بوزارة التربية والتعليم الطلبة البحرينيين من خريجي الثانوية العامة للعام الدراسي 2015/ 2016، والحاصلين على معدل 90 % فما فوق، للاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة اليابانية للدراسة في عدد من الجامعات اليابانية، لنيل درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية والإنسانية وتتضمن: - القانون، العلوم السياسية، البيداغوجيا، علم الاجتماع الآداب، التاريخ واللغة الياباني والاقتصاد وإدارة الأعمال.

كما تشمل المنح العلوم الطبيعية وتتضمن العلوم ( الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء ) – الدراسات الإلكترونية والكهربائية – ( الالكترونيات ، الهندسة الكهربائية ، هندسة المعلومات ) – الدراسات الميكانيكية ( الهندسة الميكانيكية – العمارة البحرية ) – العمارة والهندسة المدنية ( العمارة ، الهندسة المدنية ، الهندسة البيئية ) – الدراسات الكيميائية ( الكيمياء التطبيقية ، الكيمياء الصناعية ، الهندسة الكيميائية ، هندسة المواد ) وحــقول أخـــرى مثل ( هندسة المعادن ، هندسة التعدين ، الهندسة ، الهندسة البحرية التكنولوجيا الحيوية ) .

وتشمل المنح كذلك الدراسات الزراعية (الزراعة، الكيمياء الزراعية، الهندسة الزراعية، علوم الحيوان، الطب البيطري، علوم الغابات، علوم الأغذية وعلوم الأسماك) -الدراسات الصحية (الصيدلة، العلوم الصحية التمريض وعلوم الأحياء)..وتشمل المنح كذلك الطب البشري وطب الأسنان.

وذكرت الوزارة ان مدة المنحة 5 سنوات للراغبين في التخصص في العلوم الإنسانية والطبيعية، ابتداء من شهر ابريل عام 2017 وحتى شهر مارس عام 2022 م (تضاف اليها سنة تمهيدية لتعلم اللغة اليابانية) ..و7 سنوات للراغبين في التخصص في الطب البشري أو طب الأسنان أو العلوم البيطرية أو دورة دراسية في الصيدلة لست سنوات ابتداء من شهر ابريل عام2017 وحتى شهر مارس عام 2024 م.

واشترطت الوزارة أن يكون الطلبة من حديثي التخرج من الثانوية العامة المتقدمين لهذه المنح من مواليد 2 أبريل عام 1995 وحتى الأول من أبريل عام 2000 وأن يكونوا قد أكملوا تعليمهم المدرسي المحدد باثني عشــر عاما أو ما يعادلها.

وطلبت الوزارة من الطلبة الراغبين في التقدم لهذه المنح الدراسية من خريجي هذا العام الدراسي 2015/2016 مراجعة قسم الاستقبال بإدارة البعثات والملحقيات بمبنى مركز خدمات المراجعين بوزارة التربية والتعليم في مدينة عيسى في موعد أقصــاه يوم الخميس الموافق 16/6/2016 فــي الفترة من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهراً مصطحبين مـــــعهـم المستــندات التالية: - نسخة من شهادة الثانوية العامة (نسخة من افادة التخرج ونسخة من كشف الفصول الدراسية). نسخة من جواز السفر.نسخة من بطاقة الهوية. ملء استمارة الطلب مع المرفقات.