دعت القنصلية العامة لمملكة البحرين في جدة اليوم الاثنين حجاج بيت الله الحرام القادمين من المملكة إلى ضرورة استيفاء كافة التعليمات الخاصة بموسم الحج للعام الحالي والمتضمنة بدايةً أخذ التطعيمات الوقائية اللازمة ضد الأمراض الوبائية ،وذلك قبل مغادرتهم الى الأراضي المقدسة، كما تنوه أخذ كل التصاريح المستوجبة لإمكانية التنقل بالمركبات عن طريق البر داخل المملكة العربية السعودية، كما توجه القنصلية لأهمية الحصول على تصريح رسمي للحج وتحذر من نقل أو إيواء المخالفين وهو ما سيعرضهم للمسائلة القانونية.

وحثت القنصلية العامة حجاج البحرين على الالتزام بكافة التعليمات والنصائح والإرشادات الصادرة عن الجهات المعنية مع ضرورة التوجه إلى الأراضي المقدسة من خلال حملات الحج البحرينية المعتمدة لدى بعثة مملكة البحرين للحج ، إضافة إلى أهمية حصولهم على التصاريح الخاصة بالحج والصادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية عبر حملات الحج البحرينية علما بأنه لن يسمح لغير الملتحقين بالحملات البحرينية المعتمدة دخول المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج.

ودعت القنصلية العامة ضرورة الالتزام بقوانين الحجاج والمتعلقة بمواعيد الوصول المحددة من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.

ونوهت بأن السلطات السعودية المعنية بالحجاج لن تسمح للطاقم الإداري للحملات بأداء مناسك الحج، حيث يقتصر دورهم على النواحي الإدارية واللوجستية خلال المناسك، كما دعت حجاج المملكة إلى أهمية التخطيط المسبق قبل السفر إلى الأراضي المقدسة مع حملات الحج المرخصة، وأن على حجاج مملكة البحرين تفادي الدخول في الزحام مع بقية الحجاج ومراعاة عدم استخدام السيارات الخاصة في المناسك، منوهة بأن من يخالف ما ورد أعلاه يتحمل المسؤولية وسيعرض نفسه للمساءلة.

وتؤكد القنصلية العامة على ضرورة الالتزام بالإجراءات التي تطبقها المملكة العربية السعودية من أجل تنظيم حركة المركبات في منطقة مكة المكرمة حيث تمنع جميع أنواع المركبات غير المسجلة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة والتي تقل سعتها أو حمولتها عن 25 راكباً والتي يقودها من يرتدي ملابس الإحرام من الدخول إلى مكة المكرمة.

وتنوه القنصلية أنه سيتم حجز السيارات الصغيرة في المواقف المعدة لها على مداخل مكة المكرمة وسينقل جميع ركابها من تلك المواقف إلى مكة المكرمة بواسطة حافلات النقل العام ،أو سيطلب منها العودة من حيث أتت. ونوهت كذلك إلى أن السلطات السعودية تمنع وتحت أي ظرف جميع أنواع المركبات الصغيرة من الدخول إلى المشاعر المقدسة، وذلك خلال موسم الحج، ومنع كافة أنواع المركبات المخصصة لأغراض الخدمات ونقل الموظفين والمشرفين والعمال من الدخول إلى المشاعر المقدسة ما لم يتم الحصول على تصريح من الجهة المشرفة على الخدمة التي تستخدم المركبة فيها ووفق الضوابط المحددة لذلك.

وحذرت القنصلية العامة أنه من المتوقع أن تبلغ درجات الحرارة هذا العام أشدها مقارنة بالأعوام السابقة، ما يستدعي قيام أصحاب الحملات بتوعية الحجاج، وخاصة الجدد منهم الذين لم يسبق لهم الحج قبل ذلك، بعدم التنقل أو القيام بأية أعمال في أوقات الذروة في مكة المكرمة، واستحسان الخروج بعد صلاة المغرب لأداء أي عمل.

وناشدت القنصلية الحجاج القادمين من مملكة البحرين الراغبين في أداء مناسك الحج عن طريق البر أخذ الحيطة والحذر أثناء الطريق والتأكد من سلامة الإطارات والمركبة حرصاً على سلامتهم.

وفي حالة طلب المساعدة فإن القنصلية العامة تدعو كافة حجاج مملكة البحرين الكرام بعدم التردد في الاتصال على أرقام الهواتف الموضحة كما تنصح الحجاج الكرام بمتابعة "إرشادات السفر للحج" والتي تصدر من حساب القنصلية العامة على موقع التواصل الاجتماعي التويتر :

هاتف القنصلية : 966126076770+

فاكس القنصلية : 966126079565+

البريد الالكتروني: Jeddah.mission@mofa.gov.bh

عنوان القنصلية العامة على حساب التويتر @BahrainConKSA

مكتب العمليات بوزارة الخارجية ( 24ساعة ):

17227555 00973 - 17212006 00973

متمنية لكل حجاج بيت الله الحرام حجاً مبروراً وسعياً مشكورً وذنباً مغفوراً ،وعوداً حميداً.