تجري الاستعدادات لاستضافة أكبر تجمع طبي مختص بالأدوية الحيوية على مستوى الشرق الأوسط، حيث ينطلق من مملكة البحرين أعمال مؤتمر الأدوية الحيوية (Biologics Conference) مع توقعات بمشاركة أكثر من 500 مختص في هذا المجال يمثلون القطاع الصيدلي والطبي الخليجي والعربي إضافة إلى مشاركة مجموعة من ابرز المتحدثين من ذوي الاختصاص على المستوى العالمي والاقليمي لتقديم الندوات وورش العمل المتخصصة.
يناقش المؤتمر ما يسمى بالأدوية أو البدائل الحيوية وهي نوع من المنتجات البيولوجية التي تم ترخيصها من قبل إدارة الأدوية و الاغذية الأمريكية نظراً للتشابه الكبير بينها وبين الأدوية البيولوجية التي تم إعتمادها مسبقاً حد والمعروفة باسم المنتج (المنتج المرجعي)، والذي ثبت سريرياً عدم وجود فوارق جوهرية بينها وبين المنتج المرجعي (منتج آمن)، حيث إن معظم الأدوية المهمة اليوم هي منتجات حيوية تم تصنيعها من أجزاء من كائنات حية بما فيها البشر والحيوانات والكائنات الدقيقة مثل البكتيريا أو الخميرة. ويتم تصنيع المنتجات البيولوجية من خلال التكنولوجيا الحيوية، والمستمدة من مصادر طبيعية وفي بعض الحالات، المنتجة صناعيا، وهي تستخدم لعلاج أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وفقر الدم، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، ومرض التهاب الأمعاء والأمراض الجلدية مثل الصدفية وأشكال مختلفة من السرطان.
وفي هذا السياق قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر رئيس جمعية الصيادلة البحرينية الصيدلي ياسر صخير "إن اللجنة المنظمة للمؤتمر، والمنبثقة من جمعية الصيادلة البحرينية، قد باشرت الإعداد لاستضافة أكبر تجمع صيدلي وطبي خليجي للأدوية الحيوية يومي الاربعاء والخميس الموافق 26 إلى 27 اكتوبر الجاري، بالتعاون مع الجمعية الصيدلية السعودية وبتنظيم شركة اكسبرشن للاتصالات التسويقية Expressions Marketing Communications. وسيقام مؤتمر الادوية الحيوية بعنوان Biologic agents: Where are we now? بمشيئة الله تحت رعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة، وذلك بفندق الدبلومات راديسون بلو بمملكة البحرين.
ويحظى المؤتمر الأول من نوعه برعاية ودعم عدد من الجمعيات الاهلية والشركات الطبية والصيدليات، حيث يتميز المؤتمر برعاية بلاتينية من شركة ABBVIE ورعاية ذهبية من شركتي JANSSEN و PFIZER الطبياتان إلى جانب عدد من الصيدليات والشركات الطبية الأخرى. كما يغطي أحداث المؤتمر وكالة أنباء البحرين الراعي الاعلامي الرسمي.
وأضاف السيد صخير "يقام المؤتمر من أجل بناء قدرات وتدريب الكوادر الطبية المتخصصة وتعزيز دورها في تطوير الرعاية الصحية، وإيماناً من الجمعية بأهمية التعليم المستمر في القطاع الصحي في مملكتنا الغالية. كما يهدف المؤتمر إلى خلق منصة علمية تضم الأطباء والصيادلة وباقي مقدمي الخدمات الصحية للإطلاع على أخرمستجدات العلاج في مجال الادوية الحيوية والتي تختلف عن الادوية التقليدية في طريقة عملها وتصنيعها، حيث يدخل مفهوم الأدوية البيولوجية الحديث نسبيا في علاج الكثير من الامراض المزمنة".
وحول مشاركة المملكة العربية السعودية في هذا المؤتمر أوضح البروفسور ابراهيم السراء رئيس الجمعية الصيدلية السعودية واستاذ التقنية الحيوية، "إن المؤتمر بمثابة فرصة ثمينة لكل المعنيين بالصيدلة والأدوية البيولوجية أو الحيوية للتعرف على ماهية هذه الأدوية ومدى فعاليتها للمريض وتطبيقاتها السريرية من منظور علمي وعملي وخاصة أنه سيضم نخبة من المتحدثين البارزين في هذا المجال من الدول العربية والخليجية بالإضافة إلى متحدثين محليين ذوي كفاءة عالية".
ونوه السراء بمحتوى المؤتمر مؤكدا بأنه سيستعرض أحدث المنتجات الحيوية وطرائق تصنيعها وتطبيقاتها الإكلينيكية و كذلك النواحي الإقتصادية، حيث سيتسنى للأطباء التعرف على فوائد هذه البدائل الحيوية والتحديات التي تواجه استخدامه على المستوى الإقليمي والدولي خلال المؤتمر وذلك لتقديم خدمات صيدلية وطبية أفضل.
واشار إلى أن الجمعية الصيدلية السعودية دأبت على التعاون والمشاركة الدائمة الفعاليات الاقليمية بشكل عام والفعاليات التي تقام بمملكة البحرين بشكل خاص، ايماناً منها في أهمية نشر المعرفة وتبادل الخبرات، مضيفا أن الجمعية ستشارك بعدد خمس محاضرات تتناول بشكل مفصل هذه البدائل الحيوية، حيث سيشارك الدكتورعبدالله الزهراني بورقة عن تجربة إدارة الخدمات الصيدلية ببرنامج مستشفى قوى الأمن في المراقبة الإلكترونية لعلاج Erythropoietin المستخدم في علاج فقر الدم المصاحب للفشل الكلوي، ويلقي الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان محاضرة عن الإستراتجيات الحديثة المستخدمة في اللقاحات، فيما يتناول الدكتور محمد السنيدي عن موضوع الفروق بين الأدوية البيولوجية والبدائل الحيوية.
وبخصوص الترتيبات للمؤتمر، فعبرت السيدة أسيل المهندس الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة للمؤتمر Expressions Marketing Communications عن سعادتها بتنظيم هذا المؤتمر الفريد من نوعه وقالت: ان التنظيم للمؤتمر يعود لأكثر من 8 أشهر من العمل المتواصل مع جمعية الصيادلة البحرينية للتنسيق ووضع البرنامج وتسويق المؤتمر بالشكل اللائق الذي نصبو اليه، ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر ما يربو على500 مشارك من البحرين والدول الخليجية ويحاضر فيها 15 متحدث متخصص في مختلف المواضيع المتعلقة بالأدوية الحيوية، وينقسم المؤتمر إلى عدد من الجلسات النقاشية إلى جانب ورش العمل التفاعلية والتي تدار بشكل مباشر مع الجمهور.
وفي الختام تقدم السيد ياسر صخير رئيس جعية الصيادلة البحرينية ممثلا الجمعية وجميع أعضائها، بجزيل التقدير والامتنان لمعالي رئيس المجلس الأعلى للصحة لجهوده في دعم جميع فعاليات وأنشطة الجمعية والتي تصب في ترجمة أهداف المجلس، كما تقدم بالشكرلمسؤولي وزارة الصحة والعاملين في الكادر الطبي والصيدلي في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي على حضورهم ودعمهم للمؤتمرات التي تنظمها الجمعية، وإلى جميع الجهات الراعية والمتحدثين لدعمهم وتعاونهم لإنجاح هذا الحدث الاقليمي الكبير، مؤكِّدًا أن المؤتمر يعكس أهمية ومكانة مملكة البحرين في مجال تنظيم المؤتمرات والمعارض الصيدلية والطبية.