ارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد في المئة اليوم الاثنين مدفوعة ببيان من المنتجين في أوبك أكدوا فيه التزام المنظمة بالاتفاق المبرم في سبتمبر على خفض الإنتاج لتعزيز الأسعار.

وبحلول الساعة 0746 بتوقيت جرينتش سجل خام القياس العالمي مزيج برنت 46.12 دولار للبرميل بارتفاع 54 سنتا أو 1.18 في المئة عن الإغلاق السابق. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 61 سنتا أو 1.38 في المئة إلى 44.68 دولار.

وقال الأمين العام لأوبك اليوم الاثنين إن المنظمة ملتزمة بالاتفاق المبرم في الجزائر لخفض الإنتاج، وقال محمد باركيندو للصحفيين في مؤتمر في أبوظبي "نحن في أوبك نظل ملتزمين باتفاق الجزائر."

ورغم ذلك يشكك محللون كثيرون في قدرة أوبك على تنسيق خفض الإنتاج، وقال مورجان ستانلي "الشكوك في قدرة أوبك علي تنفيذ اتفاق الجزائر مبررة.. (لكن) أوبك قادرة علي تحريك السوق بتصريحاتها."، وذكر بنك باركليز أن الاتفاق بين المنتجين على كيفية خفض الإنتاج شبه منعدم.

ويأتي التعافي اليوم إثر خسائر حادة في الأسبوع الماضي إذ نزل برنت يوم الجمعة إلى 45.08 دولار وهو أقل مستوى منذ 11 أغسطس آب بينما سجل الخام الأمريكي 43.57 دولار وهو الأقل منذ 20 سبتمبر.