نجحت مملكة البحرين ممثلة في وكالة الأنباء (بنا) في الفوز في انتخابات عضوية المجلس التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء بلدان أسيا والمحيط الهادئ (أوانا) التي بدأت اجتماعاتها الـ 16 اليوم بالعاصمة الأذربيجانية، باكو، باجماع 43 وكالة أنباء آسيوية منضوية في عضوية الاتحاد .
وقال القائم بأعمال مدير عام وكالة أنباء البحرين، ونائب رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية، السيد مهند سليمان النعيمي إن "أهمية فوز (بنا) بهذا المنصب المهم للمرة الاولى ترجع للثقة التي تحظى بها الوكالة وسط نظيراتها من وكالات الأنباء القارية والعالمية على السواء، خاصة مع الدور الذي باتت تقوم به كإحدى أهم أوعية النشر في المنطقة والإقليم ، إلى جانب ما حظيت به الوكالة من دعم من قبل وكالات انباء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية في اسيا للترشح".
ويضم المجلس التنفيذي الذي عقد أول اجتماع له اليوم بعد الفوز مباشرة 12 وكالة أنباء آسيوية من أصل 43 وكالة عضو في اتحاد وكالات أنباء بلدان أسيا والمحيط الهادئ (أوانا)، وفاز في عضويته الجديدة ( اذربيجان ، روسيا ، الصين ، الهند ، استراليا ، لبنان، ايران، فيتنام، ماليزيا، البحرين ، تركيا، كوريا الجنوبية، اليابان).
وأضاف "ان هذا النجاح يعد بمثابة ثمرة جهد دؤوب بذلته وكالة أنباء البحرين وبتوجيهات من سعادة وزير شؤون الإعلام السيد علي بن محمد الرميحي، الذي لم يدخر أي جهد في توفير الدعم للوكالة للوصول للمكانة الملائمة لها"، داعيا المولى عز وجل "أن تسهم (بنا) في عملية النهوض بالاتحاد، والارتقاء بدوره أمام تلك المنافسة الإعلامية الشرسة في عالم الاتصالات اليوم".
وأشار النعيمي إلى أن "مكانة المملكة وثقلها في الساحتين الإقليمية والعالمية، فضلا عن علاقاتها الوطيدة بدول العالم المختلفة أتاح ايضا لـ(بنا) الفرصة للتوسع والانتشار، وتولي منصب كبير في إحدى أكبر المنظمات الإعلامية، وهو ما يضع على كاهل الوكالة ايضا عبئ كبير للمساهمة في تطوير الاتحاد".
وتابع قائلا: "سنعمل بالتعاون مع كافة الدول الأعضاء من أجل خدمة الاتحاد ليكون كالعهد به دائما على قدر المسؤولية، وذلك لمواكبة التطورات التقنية في عالم المعلومات والاتصالات من ناحية، ولمجابهة التأثيرات السلبية الناتجة عنها من ناحية أخرى، خاصة أمام التزايد السريع والطفرة الرهيبة في نمو وسائل التواصل الحديثة، علاوة على الاستغلال السيء لها من جانب بعض القوى والأطراف".
يذكر أن العاصمة الأذربيجانية باكو كانت قد استضافت خلال الفترة من 15 إلى 19 نوفمبر الجاري عدة اجتماعات إعلامية مهمة برعاية الرئيس الاذربيجاني الهام علييف ناقشت قضايا محورية تهم دور ومستقبل وكالات الأنباء المحلية والقارية والعالمية، منها: (مستقبل الإنتاج الإخباري)، و(وكالات الأنباء وإمكانات الوسائط التكنولوجية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي)، و(الابتكار ووكالات الأنباء).
ويشار هنا إلى ان منظمة وكالات أنباء آسيا والباسفيك (OANA)، تأسست عام 1961، بمبادرة من اليونيسكو وذلك بهدف تعزيز التعاون وتأمين التبادل الحر للأخبار بين وكالات أنباء المنطقة التي تزيد الآن عن 43 وكالة أنباء رسمية موجودة في غالبية دول القارة، وأسهمت بجانب نظيرتها العربية في تطوير وكالات أنباء الدول الأعضاء.