تشارك جامعة الخليج العربي في مشروع بحثى تموله مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع باحثين من جامعة الكويت ، جامعة ستراسبورج والمركز القومي للبحوث بفرنسا.
وقال الباحث الرئيس في المشروع الأستاذ الدكتور وائل المسلماني ، الأستاذ بقسم علوم الحياة بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي إن هذا المشروع البحثي يدرس إزالة الكبريت من زيت الديزل بواسطة التقنية الحيوية الميكروبية بهدف فهم أكبر للتغييرات الفسيولوجية التي تتعرض لها الميكروبات أثناء التعامل مع مركبات الكبريت العضوية الموجود في الديزل كمصدر وحيد للكبريت.
وأوضح الدكتور المسلماني أن المشروع يستغرق نحو عام ونصف العام كمرحلة ، لافتا إلى أن الزيادة السكانية على مستوى العالم قد أدت إلى بناء مجتمعات حضرية ذات كثافة سكانية عالية وبالتالي ارتفع استهلاك الوقود الأحفوري، مما أدى الى مخاطر وأضرار عديدة على البيئة وصحة الإنسان.
هذا، وحظيت مركبات الكبريت العضوية الموجودة في الزيت الخام والديزل بإهتمام كبير نظراً لآثارها الضارة على الإنسان والبيئة، علاوة على ذلك، فإن غازات أكسيد الكبريت فإن غازات أكسيد الكبريت الناجمة عن إحتراق الوقود تعتبر سبباً رئيسيا لتكون الأمطار الحمضية.

وقال : " أدركت الحكومات والمنظمات البيئية في دول عدة الأضرار الناجمة عن وجود مركبات الكبريت في الوقود الأحفوري ودفعت بقوانين وتشريعات صارمة للحد من كمية الكبريت في زيت الديزل، وتعتمد شركات تكرير النفط على تقنيات كيميائية مثل المعالجة الهيدروجينية لإزالة الكبريت من الديزل، بيد إن هذه التقنية لها العديد من المشاكل فهي مكلفة جداً وملوثة للبيئة بالإضافة لعدم قدرتها على إزالة بعض مركبات الكبريت الأكثر شيوعاً في الديزل، لذلك فإن هناك حاجة ملحة لابتكار أو تطوير تقنيات بديلة أو مكملة لإزالة الكبريت من الوقود الأحفوري لتجنب المشاكل والأخطار الناتجة عن تقنية المعالجة الهيدروجينية". وأضاف : " تعتبر إزالة الكبريت من الوقود الأحفوري بواسطة التقنية الحيوية من التقنيات الواعدة التي حظيت بإهتمام كبير حديثاً، وذلك لأن التقنيات الحيوية آمنه على البيئة ومنخفضة التكاليف، كما إنها أكثر كفاءة من التقنيات الكيميائية التقليدية، وتعتمد إزالة الكبريت بإستخدام التقنية الحيوية على القدرات الفريدة لبعض أنواع من الميكروبات المتخصصة في استخراج الكبريت من المركبات العضوية الشائعة في النفط الخام ومشتقاته".

يهدف هذا المشروع البحثي إلى اكتشاف ميكروبات أو إنزيمات جديدة ذات قدرة عالية لإنتزاع الكبريت من المركبات العضوية الموجودة في زيت الديزل، وذلك عن طريق مسح واستكشاف عينات من مواقع بيئية مختلفة. ويطبق البحث تقنيات الأنظمة البيولوجية Proteomics and Metabolomics للوصول إلى فهم أعمق لعمليات أيض الكبريت والوظائف الحيوية الأخرى للبكتريا المتخصصة في إزالة عنصر الكبريت، وسوف يتم ذلك بتطبيق التقنيات الحديثة والمتطورة في الأحياء الدقيقة، الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئي، وسوف يتم أيضاً الاستفادة من التقنيات البيولوجية الغير معتمدة على الزراعة مثل دراسة المادة الوراثية للميكروبات الموجودة بالبيئة لإستكشاف الأحياء الدقيقة التي لا يمكن زراعتها في المختبر.

ويكتسب هذا المشروع أهمية خاصة بالنظر إلى اعتماد اقتصاد دول مجلس التعاون على صناعة النفط ومنتجات البترول، لذا فإن هذه الدراسة ستساهم بشكل فعال في تطوير صناعات جديدة واعدة لإنتاج مشتقات بترول خلية من الملوثات البيئية وتدعم توجهات دول المنطقة نحو بيئة نظيفة.