تفضل الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير شؤون الكهرباء والماء فشمل برعايته الكريمة مساء أمس حفل افتتاح المؤتمر العالمي السابع عشر للطاقة المتجددة بفندق كراون بلازا ، بتنظيم من المجلس العالمي للطاقة وبالتعاون مع جامعة البحرين بمشاركة عدد كبير من كبار المسئولين والمختصين واكثر من 350 مشارك من داخل وخارج البحرين يتقدمهم الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط.

وقد ألقى الوزير ميرزا كلمة رئيسية في حفل افتتاح المؤتمر تناول فيها تعريفاً بوحدة الطاقة المستدامة التي وافق على انشائها مجلس الوزراء الموقر ، وقدم عرضا مرئيا عن خطة وأهداف هذه الوحدة ومشاريع الطاقة المتجددة التي تم تنفيذها وتلك التي سيتم تنفيذها مستقبلاً ، وكذلك شرح للخطة الوطنية لكفاءة الطاقة NEEAP والخطة الوطنية للتشجيع على الاستثمار في الطاقة المتجددةNREAP .
وقد أكد الوزير ميرزا في كلمته ايضاً على أهمية الطاقة المتجددة في ظل ما تمر به أسعار النفط حاليا من هبوط حاد على مدار العامين الأخيرين، مبينا أن العالم وخاصة الدول المنتجة للنفط يتابع بحرص شديد الصعود البطيء لأسعار النفط في الفترة الأخيرة.
وأشار ميرزا إلى أن الثلاثين عاما الأخيرة شهدت معدلات مرتفعة في استهلاك الطاقة بجميع دول مجلس التعاون بالمقارنة بمعدلات الاستهلاك العالمي ، شاكرا في كلمته رئيس ومنتسبي جامعة البحرين والمجلس العالمي للطاقة وجهود اللجنة المنظمة للمؤتمر وسعيهم الحثيث لإنجاحه وتحقيق أهدافه المرجوة.
واشتمل حفل الافتتاح كذلك على كلمة من الدكتور رياض يوسف حمزة رئيس جامعة البحرين وكلمة من الدكتور علي الصايغ رئيس المجلس العالمي للطاقة المتجددة.
يعقد هذا المؤتمر مره كل سنتين ويشارك فيه الخـبراء و المختصون الدولـيون في الطاقة المتجددة والعمارة الخضراء ، ويهدف إلى تطوير متطلبات التنمية المستدامة من ناحية إنتاج الطاقة المستدامة وترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءة الاستخدام في الأجهزة والمباني ، ويعـدُ فرصة للمستثمرين والمختصين والمهتمين بهذا المجال للنقاش مع خبراء دوليين حول فرص الاستثمار والتطوير المتوفرة والمستجدة وأنسبها للاستثمار والتطبيق في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي.