حظي معرض البحرين للشوكولاتة والقهوة الذي افتتحه الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة بحضور 3800 زائر في يومه الأول، فيما شهد أمس الجمعة إقبالاً كثيفاً للزوار.
ويشارك في المعرض الذي يعد الأول من نوعه في هذا القطاع ويقام على أرض مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات 51 شركة عارضة من 6 دول من بينها البحرين والمملكة العربية السعودية والأردن وغيرها.
وقالت المدير التنفيذي لشركة «إيفنتس ستارتس» ياسمين جمال إن معرض البحرين للشكولاته والقهوة نجح إلى حد كبير حتى الآن في تسليط الضوء على أهمية هذه الصناعة في البحرين والمنطقة، خاصة وأن هناك نحو 2200 سجل تجاري متخصص في قطاع «الشوكولاتة والقهوة» في البحرين على أقل تقدير، ويشمل القطاع عدداً من العلامات التجارية المعروفة عالمياً وخاصة المقاهي المتخصصة في تقديم القهوة ناهيك عن محلات الشوكولاتة المتخصصة، أما حجم العمالة في القطاع فلا يقل عن 4 آلاف عامل من بينهم نسبة كبيرة من البحرينيين.
وأعربت جمال عن سعادتها إزاء نجاح المعرض في جمع الصناعيين وأصحاب المتاجر والمحلات والمهتمين تحت سقف واحد، ويسلط الضوء على أفضل المعدات والخدمات والمنتجات من المنتجين والموردين الإقليميين والدوليين، وتقديم معظم المنتجات والخدمات العالمية ذات الصلة بإنتاج الشوكولاتة والقهوة موفراً للعارضين منصة مثالية لبناء شراكات مثمرة وتطوير علاقات تجارية طويلة الأجل.
وأضافت أن معرض «الشوكولاتة والقهوة» يهدف إلى فتح فرص استثمارات جديدة في هذه القطاع الحيوي الذي نما بمعدل ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي فقط، إضافة إلى فتح آفاق جديدة أمام رواد الأعمال، واستقطاب الخبرات العالمية في هذه الصناعة، وأوضحت أن المعرض يعمل وفق رؤية استقطاب المستثمرين والموردين والباحثين عن استثمارات جديدة في مكان واحد»، وأضافت «في كثير من الثقافات العالمية تحضر القهوة دائماً برفقة الشوكولاتة، وكلاهما يمثلان أيقونة عالمية للفرح والفخامة والمناسبات الجميلة والهدايا الفاخرة، وللإعلان عن الحب والمحبة».
وكان رئيس لجنة المطاعم والمقاهي في الغرفة أحمد السلوم أشار إلى أن معرض البحرين للشوكلاته والقهوة «حقق مردوداً طيباً وقدر عدد الزوار خلال الساعات الثلاث الأولى بنحو ألف زائر»، مبيناً أنه من المتوقع مشاركة نحو 5 آلاف مشارك من المعنيين والمختصين بقطاع الشوكولاتة والقهوة في المعرض على مدار أيامه الثلاث، يمثلون كبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال ومن عموم المستهلكين في البحرين».
وقدر السلوم حجم الاستثمارات في هذين التخصصين من قطاع الأغذية بحوالي 30 مليون دينار بحريني.. مشيراً إلى أن هناك نحو 51 شركة عارضة وأن اللجنة قامت بدعم عدد من أعضاء الغرفة لتنشيط مبيعاتهم وخلق فرص للتعرف على زبائن جدد من قطاعات اقتصادية متنوعة وخاصة الفنادق والشركات الكبرى والبنوك.
ومن أبرز فعاليات معرض الشوكولاتة والقهوة إقامة عرض ساحر لأكبر لوحة موزاييك للواجهة البحرية لمملكة البحرين مصنوعة من قطع الشوكولاتة الصغيرة والملونة، ورسم اللوحة سيبدأ من اليوم الأول للمعرض ويستمر العمل عليها طوال أيام المعرض، وسيتم تدشينها في يومه الأخير، كما ستتاح الفرصة لجميع زوار المعرض بالمشاركة في رسم اللوحة طبقا لإرشادات ومساعدة فريق من المختصين، بما يحقق أقصى فائدة للشركات المشاركة والعارضين وأقصى متعة للزوار والمشاهدين.