بعد أن نجح الهجوم الأخير في انتزاع معظم مناطق حلب الشرقية التي باتت شبه مدمرة وهجرها من تبقى حيا من أبنائها، شهدت العاصمة الإيرانية طهران، الأربعاء، مظاهر احتفالية تزامنت مع تصريحات لمسؤولين إيرانيين مرحبة بـ"تحرير" هذه المدينة السورية العربية.
وفي 15 نوفمبر الماضي، شنت القوات الحكومية بدعم من ميليشيات إيران الطائفية هجوما بريا شرسا ترافق مع قصف مدفعي وضربات جوية مكثفة على الأحياء الشرقية من مدينة حلب، التي كانت تخضع لسيطرة المعارضة منذ 2012.

والهجوم أدى إلى هزيمة المعارضة التي خسرت أكثر من 95 بالمئة من الأراضي، وأسفر عن حمام دم جديد أغرق القطاع الشرقي من حلب، حيث قتل في أقل من شهر"465 مواطناً بينهم 62 طفلاً، و37 مواطنة على الأقل"، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

والضحايا الجدد التحقوا بمئات القتلى من أبناء المدينة الذين سقطوا على مدار السنوات الأربع الماضية من جراء الغارات الجوية وعمليات القصف شبه اليومية على القطاع الشرقي من حلب، بالإضافة إلى العشرات الذين قضوا بسبب الأشهر الطويلة من الحصار الخانق.

واليوم، باتت حلب بعد "الانتصار" الأخير "مدينة أشباح" حسب الناشطين والصور التي أظهرت حجم الدمار الهائل الذي لحق بالمدينة التي كانت يوما العاصمة الاقتصادية لسوريا، ومناطقها القديمة مدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

والكارثة التي لحقت بحلب وتوجت بحمام دم وأعمال الانتقامية في اليومين الماضيين، لم تمنع إيران في إظهار فرحتها، واحتفلت بالانتصار الذي تحقق على يد القوات السورية والميليشيات الطائفية الإرهابية المرتبطة بها، على غرار الحرس الثوري وحزب الله اللبناني وحركة النجباء العراقية ولواء "فاطموين" الأفغاني.

وحلب التي أفرغت من أبنائها الذين تمتد جذروهم عميقا في تاريخ المدينة العريقة، باتت بالنسبة لوزير الدفاع الإيراني، العميد حسين دهقان، "محررة"، في حين اعتبر المستشار العسكري للمرشد، علي خامنئي، أن الانتصار يؤكد أن "إيران باتت القوى الأولى في المنطقة".

فدهقان أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره السوري، العماد فهد جاسم الفريج، الأربعاء، و"هنأه بالانتصارات الأخيرة للجيش السوري والمقاومة الشعبية السورية في تحرير مدينة حلب وتطهيرها من لوث الإرهابيين التكفيريين"، حسب ما نقلت عنه وكالة "إسنا" الإيرانية.