صعد اليورو أمام الدولار، الجمعة، وانخفضت العملة الأميركية لأدنى مستوياتها منذ الثامن من ديسمبر الجاري، لكن العملة الأوروبية الموحدة لاتزال تتجه لتكبد خسارة سنوية.
وارتفع اليورو في آخر جلسات التداول بأسواق العملة الكبرى هذا العام، إذ صعد سنتين إلى 1.07 دولار قبل أن يتراجع إلى 1.0543 دولار ليظل مرتفعا 0.4 في المئة عن مستواه عند الفتح، وفق "رويترز".

ورغم كل المكاسب التي حققها الدولار منذ فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر، لم تنخفض العملة الأوروبية الموحدة إلا ثلاثة في المئة أمام الدولار خلال العام.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.3 في المئة إلى 102.40 لينزل من أعلى مستوياته في 14 عاما البالغ 103.65 الذي سجله في 20 ديسمبر، وارتفع الدولار 3.8 في المئة هذا العام.

ورغم هبوط الين 15 في المئة أمام الدولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة بفعل توقعات بأن يزيد ترامب الإنفاق العام ويرفع التضخم، فإن العملة اليابانية لاتزال مرتفعة نحو ثلاثة في المئة على مدى العام.

وزاد اليورو 0.6 في المئة إلى 122.99 ين بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ 15 ديسمبر، لكنه يظل في طريقه لتكبد خسارة سنوية نسبتها 5.8 في المئة أمام العملة اليابانية.

ويتجه اليوان الصيني على ما يبدو لإنهاء العام منخفضا نحو 7 في المئة أمام الدولار بما يجعله الأضعف أداء بين العملات الآسيوية على مدى العام.