زيوريخ – مكتب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
أكد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن قرار رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم يصب بصورة إيجابية في مصلحة كرة القدم الآسيوية من خلال زيادة التمثيل القاري في الحدث العالمي وما يترتب عليه من مكاسب متعددة على الأصعدة الرياضية والجماهيرية والإعلامية والاقتصادية.
وكان الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة شارك في اجتماع مجلس «الفيفا» الذي عقد اليوم في مدينة زيوريخ السويسرية والذي تقرر خلاله رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم إلى 48 منتخباً اعتباراً من نسخة عام 2026.
وأشار الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يدعم كل توجه من شأنه خدمة كرة القدم العالمية بكافة مكوناتها مبيناً أن قرار رفع عدد المنتخبات في كأس العالم يصب في ذلك الاتجاه خصوصاً وأنه يتيح الفرصة أمام العديد من المنتخبات لبلوغ الحدث العالمي للمرة الأولى وينعكس بالتالي على تطور اللعبة في مختلف إنحاء العالم.
وأضاف: إننا نؤمن تماماً بأن القارة الآسيوية باعتبارها أكبر قارات العالم تستحق حصة أكبر من المقاعد المخصصة لها حاليا وذلك بالنظر إلى قوتها الاقتصادية الكبيرة، ومدى الشعبية الهائلة التي تتمتع بها اللعبة في آسيا بالإضافة إلى التطور المتنامي في المستوى الفني للعبة في شتى المجالات.
وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي أن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم يحمل مختلف الاتحادات الوطنية في القارة الآسيوية مسؤولية مضاعفة في وضع الخطط والبرامج الطموحة لإعداد منتخباتها الوطنية على أسس علمية سليمة تستشرف المستقبل وذلك في ظل ازدياد فرص التأهل أمام المنتخبات الآسيوية مقارنة مع الوضع الراهن.
وشدد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة على مواصلة الاتحاد الآسيوي دعمه لكافة الاتحادات الوطنية انطلاقاً من الرؤية الجديدة «آسيا واحدة.. هدف واحد» وذلك في سبيل مساعدة الاتحادات على إعداد رعاية منتخباتها الوطنية وجعلها قادرة على المنافسة القوية في مختلف التظاهرات الكروية العالمية.