توقيف وزير الداخلية السنغالي السابق عثمان نغوم

دكار - (أ ف ب): أعلن مصدر أمني توقيف وزير الداخلية السنغالي السابق عثمان نغوم أمس في كولدا (جنوب السنغال) عندما كان يشارك في حملة الانتخابات التشريعية المقررة في الأول من يوليو المقبل.
وأوضح المصدر أن «شرطيين جاؤوا يلقون عليه القبض في كولدا» بدون تحديد أسباب التوقيف الذي رجحت الصحافة المحلية أن يكون على علاقة بتحقيق حول إدارة السلطات السابقة فتحه الرئيس ماكي سال المنتخب في مارس الماضي على حساب عبدالله واد الذي حكم البلاد 12 سنة. وأضاف المصدر أن وحدة التدخل المتعددة الخدمات، وقوة النخبة في الشرطة ودائرة التحقيقات الإجرامية والشرطة القضائية شاركت في توقيف نغوم. وأفادت وكالة الأنباء السنغالية العامة أن «الشرطيين لم يسيئوا معاملة» الوزير. واستدعى القضاء وزير الداخلية مؤخراً في إطار تحقيقات فتحتها السلطات الجديدة لكنه قرر مغادرة قصر العدالة بعد انتظار قال عنه: «إنه كان طويلاً جداً».

شهادة فخرية من أوكسفورد لـــزعيمة المعارضة البورمية

أوكسفورد - (أ ف ب): نالت زعيمة المعارضة البورمية أونغ سان سوكي أمس وسط تصفيق حاد شهادة فخرية في الحقوق من جامعة أوكسفورد البريطانية العريقة حيث درست. وكانت أونغ سان سوكي عاشت حوالى عشرين عاماً في هذه المدينة الواقعة في جنوب بريطانيا حيث درست في ستينيات القرن الماضي السياسة والفلسفة والاقتصاد وحيث التقت زوجها ونشأ ولداها. وتركت أسرتها في بريطانيا في 1988م وعادت إلى بورما بسبب مرض والدتها ولم تغادرها.
وقال رئيس الجامعة كريس باتن الحاكم السابق لهونغ كونغ «أمنحك بصفتي رئيساً للجامعة وباسمها شهادة فخرية في القانون المدني لدفاعك عن الحرية ولكونك مثالاً للشجاعة والقوة لشعبك وباقي العالم».
وتلقت المعارضة البورمية من باتن هذه الشهادة وسط تصفيق حوالى مئة طالب وأستاذ جامعي. وفي مقابلة لـ «بي بي سي» أكدت حائزة جائزة نوبل السلام رغبتها في قيادة بلادها إن «كانت قادرة على قيادتها في الاتجاه الصحيح».

سلاح الجو الأمريكي يطلق قمــراً صنـــاعـــياً عسكــريــاً

واشنطن - (أ ف ب): أطلقت قوات الجو الأمريكية أمس صاروخ «أطلس 5» إلى الفضاء من قاعدة كاب كانافيرال (فلوريدا)، يحمل قمراً صناعياً عسكرياً جديداً، هو على الأرجح قمر للاتصالات، بحسب ما أعلنت قيادة الفضاء في قوات الجو الأمريكية.
وأطلق الصاروخ «اطلس 5» حاملاً القمر «أن آر أو أل 38»، لمكتب الاستطلاع القومي (أن آر أو)، وكالة المعلومات الأمريكية المكلفة إدارة الأقمار العسكرية. ولم يحدد نوع القمر الذي يحمله الصاروخ بحسب موقع «ناسا سبايس فلايت.كوم» المتخصص، ولكنه قمر جديد للاتصالات والقمر العسكري الثامن عشر من هذا النوع.
وعملية إطلاق هذا القمر هي الثانية من أربع عمليات إطلاق مقررة خلال هذه السنة لمكتب الاستطلاع القومي.