ثمة دعوات ظهرت مؤخراً على مواقع الإنترنت الصينية، تشجع النساء الراغبات في السباحة بالمحيط الهادي ارتداء أقنعة وسترات سباحة تغطي الجسم كاملاً، بهدف الإبقاء على إحدى علامات الجمال، ألا وهي بياض البشرة، والحماية من الأسماك المفترسة.
وأطلق على هذه الأقنعة التي بدأت بالفعل بالانتشار، اسم “فايسكيني” “facekini”، وهي مصنوعة من أنسجة خاصة، وبألوان مختلفة، وتغطي المرأة من أعلى الرأس، إلى أسفل القدمين، باستثناء العينين والفم والأنف، آخذين بعين الاعتبار شكل وحجم الوجه.
ووفقاً لوسائل الإعلام الصينية، فإن معظم النساء ممن هن بمنتصف العمر في مدينة كينجداو، يحرصن على الاستحمام في المحيط الهادي بصورة مستمرة.
ويبدو أن الغاية من وراء ذلك اللباس هو المحافظة على لون البشرة البيضاء عند النساء، والتي تعتبر إحدى علامات الجمال في الصين.
وبهدف الوصول للغاية المنشودة، وهي الإبقاء على بياض البشرة، تبذل العديد من النساء الصينيات، جهداً كبيراً للحفاظ عن بشرتهن وحمايتها من الاسمرار، خاصة في فصل الصيف، لذا تجدهن يستخدمن المظلات أثناء السير في الطرقات، أو ارتداء سترات طويلة الأكمام، أثناء ركوب الدراجات.
وقد أكدت مجموعة من النساء في المدينة حرصهن على ارتداء هذه الأقنعة وسترات السباحة الكاملة، وأشدن بأهميتها للحفاظ على بشرتهن.
وأخريات أكدن أن هذه السترات والأقنعة تجنبهن الشمس ولسعات قنديل البحر المؤلمة أيضاً.
وأكد أحد باعة هذه الأقنعة البرتقالية زاهية اللون، إنها تساعد في إبعاد أسماك القرش بصورة أكبر، لأنه يخشى هذا اللون أكثر من غيره.
بينما قال بعض الباعة إنه يمكن لهذه للأقنعة صد البعوض بالإضافة إلى أسماك القرش والشمس بالطبع.
يذكر أن أسعار هذه الأقنعة تبدأ من 2.35 دولار، وتنتشر في الأسواق المتواجدة بالمناطق القريبة من شواطئ المدينة.