قال الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس هيئة شؤون الإعلام إنَّ مملكةَ البحرين ملتزمةٌ دائمًا بتدعيمِ أنشطةِ اتحادِ الصحافةِ الخليجية - منذ إنشائهِ قبلَ سبعِ سنوات - ومساندتِه في تحقيقِ أهدافه على صعيدِ الارتقاءِ بمستوى الصحافةِ مهنيًا واحترافيًا وتعزيزِ الحرياتِ الإعلامية وتبادلِ الخبراتِ والمعلومات وتنظيمِ الدوراتِ التدريبية ودعمِ المؤسساتِ الصحفية في التغلبِ على الصعوباتِ الماليةِ والتقنية.

ورحبَ الشيخ فواز لدى افتتاحِ المؤتمرِ العامِ الثالث لاتحادِ الصحافةِ الخليجية واجتماعِ الجمعيةِ العموميةِ السادس صباح اليوم الاربعاء بقاعة أوال بفندق الخليج في المنامة برئيس وأعضاء اتحاد الصحافة الخليجية ورؤساء ومدراء تحرير الصحف الخليجية متمنيًا لهم طيبَ الإقامةِ في مملكة البحرين، وكلَ النجاحِ والتوفيقِ في مَهامهم.

وأشاد رئيس هيئة شئون الاعلام فى كلمة له بهذه المناسبة بأهمية انعقاد هذا الاجتماعُ بعدَ تأكيدِ القمةِ التشاوريةِ الخليجية بالرياض على أهميةِ الانتقالِ إلى الاتحادِ الخليجي المُبارك وتزامنًا مع اختيارِ المنامةِ عاصمةً للصحافةِ العربيةِ لعام 2012م.

واستذكر الشيخ فواز بن محمد آل خليفة المواقفَ المشرفة لأعضاءِ الاتحادِ ورؤساءِ تحريرِ الصحفِ والهيئاتِ الصحفيةِ الخليجية والصحفيين والإعلاميين وتأييدَهم المطلقَ لأمنِ واستقرارِ مملكةِ البحرين خلال فترة الأحداثِ الماضية في إطارِ تناولهم الراقي للقضايا العربيةِ والدوليةِ بصدقٍ وموضوعيةٍ ومسؤولية، متوجها اليهم بالشكر والتقدير على وقفتَهم المخلصة ودعمَهم لمسيرةِ الإصلاحِ وتقدمِ حريةِ الرأيِ والتعبير في ظلِ القيادةِ الحكيمةِ لصاحبِ الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى ، وحكومتهِ الرشيدةِ برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر ومؤازرةِ صاحبِ السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد.

وأكد رئيس هيئة شئون الاعلام إن اتحادَ الصحافةِ الخليجيةِ نواةٌ حقيقيةٌ لتواصل مسيرةِ التكاملِ الإعلامي الخليجي وتفعيلِ استراتيجيةِ العمل الإعلامي المشترك لدول مجلس التعاون للسنوات (2010-2020م) .

وقال ان هذا الاتحاد يمثل تجسيدًا لأهميةِ دور الصحافةِ في تعميقِ المواطنةِ والهويةِ الوطنية وإبرازِ المنجزاتِ التنمويةِ والحضاريةِ الخليجية في مواجهةِ حملاتِ التشويهِ المثارةِ في بعضِ وسائلِ الإعلامِ الأجنبية.

وأعرب الشيخ فواز بن محمد آل خليفة عن أمله بخروجَ هذا الاجتماعِ بمزيدٍ من التعاونِ والتنسيقِ بين المؤسساتِ والهيئاتِ الصحفيةِ الخليجية بما يواكبُ تطلعات قيادات وشعوب البلدان الخليجية نحو الإسراعِ في الاتحادِ الخليجي باعتباره الهدفَ الأسمى لمجلسِ التعاون الخليجي منذ إنشائِه في مايو 1981م انطلاقًا من أهميةِ الدور التنموي والتثقيفي للصحافةِ الخليجية.

وتمنى الشيخ فواز للمشاركين فى أعمالِ المؤتمرِ العامِ الثالث لاتحادِ الصحافةِ الخليجية دوامِ التوفيقِ في النهوضِ بالمؤسساتِ الصحفيةِ الخليجية وطيب الإقامةِ بين أهلِهم وإخوانِهم في مملكةِ البحرين.

ومن جانبه القى رئيس اتحاد الصحافة الخليجية الاستاذ تركي بن عبد الله السديري كلمة نوه فيها بالدور الهام الذى يقوم به اتحاد الصحافة الخليجية مشيدا بالدعم الكبير الذى يلقاه الاتحاد من قبل هيئة شئون الاعلام بمملكة البحرين، متوجها بالشكر الى مملكة البحرين على استضافتها أعمالِ المؤتمرِ العامِ الثالث لاتحادِ الصحافةِ الخليجية واجتماعِ الجمعيةِ العموميةِ السادس مؤكدا تطلع الاتحاد الى تعزيز اواصر التعاون والتنسيق بين الصحف الخليجية لما فيه الخير لدول مجلس التعاون.

و تسلم الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس هيئة شؤون الإعلام خلال الحفل كأس اتحاد الصحافة الخليجية الذى قدمه رئيس اتحاد الصحافة الخليجية الاستاذ تركي بن عبد الله السديري، تقديراً لجهود الشيخ فواز في تقدّم الجانب الإعلامي بمختلف وسائله ودعم الإعلاميين.

كما قام رئيس هيئة الإعلام بتسليم جائزة الجمعية الخليجية للصحافة وحرية الإعلام الى أمين عام اتحاد الصحافة الخليجية ناصر محمد العثمان.

وقال العثمان إن الجائزة تأكيد على وفاء الأبناء بالجيل المؤسس للصحافة الخليجية وإن قيمتها تكمن في رمزيتها معبرا عن فرحته بهذه المبادرة وعن أمله في أن ينال الجائزة في السنوات المقبلة آخرون وصفهم بأنهم يستحقونها عن جدارة .

ويعد ناصر العثمان أحد أبرز الصحفيين في الخليج العربي وهو عميد الصحافة القطرية وله إسهامات كبيرة في تطوير العمل الإعلامي الخليجي . وكان قد أشرف على تأسيس جريدتي الراية والشرق في قطر في الأعوام 1979 و1989 على التوالي ونال العديد من الجوائز منها جائزة تريم عمران وجائزة الإبداع الإعلامي العربي العام 2007 وجائزة الصحافة العربية – شخصية العام الإعلامية العام 2011

ومن جانبه قال رئيس منظمات (كوغر) طارق آل شيخان الشمري، في كلمة القاها بمناسبة حصول عميد الصحافة القطرية ناصر العثمان على جائزة (كوغر) للشخصية الاعلامية الخليجية لعام 2012 على هامش المؤتمر العام لاتحاد الصحافة الخليجية، ان منظمات وجمعيات مجلس العلاقات الخليجية الدولية (كوغر) تتعهد بأن تكون اليد التي تصافح فيها كل من يريد السلام والتعاون مع شعب الخليج، بالتوازن مع تصديها لكل من يحاول المساس بأمن واستقرار شعب الخليج وهويته الخليجية والعربية والاسلامية، وان تكون منظماته داعمة ومساندة لكل عمليات الاصلاح والتطور التي تقوم بها دول الخليج.

وقال ان منظمات وجمعيات (كوغر)، المشهر والمسجل في بريطانيا كأول شبكة منظمات خليجية دولية ذات هوية خليجية تم تسجيلها في بريطانيا، تهدف الى ابراز انجازات الانسان الخليجي، والدفاع عن كل ما يسئ لشعب الخليج ومقوماته وثوابته، وتسعى الى العمل مع المؤسسات الحكومية والمدنية في المجال الاعلامي والمرأة والثقافة والاقتصاد وحقوق الانسان، ومن أجل تعزيز وتعميق مفهوم الهوية الخليجية للاعلام والصحافة الخليجية بين جيل الشباب، والى الحفاظ على التراث الاعلامي والاسس التي أسسها وسار عليها الجيل المؤسس للصحافة الخليجية، المتمثل باتحاد الصحافة الخليجية.

وأضاف آل شيخان ان الجمعية الخليجية للصحافة وحرية الاعلام، وهي الذراع الاعلامي لكوغر، أطلقت جائزة (كوغر) للشخصية الاعلامية الخليجية، التي تهدف الى الاعتراف بما قدمه الجيل المؤسس للصحافة الخليجية من تراث اعلامي، وذلك وفق ثلاثة معايير وهي: ان تكون الشخصية التي تمثل هذا الجيل قد عملت بالمجال الاعلامي مدة أكثر من عشرون سنة، وان تكون قد ساهمت في الدفاع عن حرية الاعلام خلال مجال عملها، واخيرا أن تكون ساهمت بتأسيس منبر اعلامي يعزز مفهوم الحرية الاعلامية الخليجية. وقد تكونت لجنة التحكيم من خمسة مختصين بالاعلام والصحافة من كل دولة خليجية، بحيث الا يتم ترشيح أية شخصية من نفس جنسية لجنة التحكيم، بل من بقية الدول الاخرى. كما أن كل عضو في لجنة التحكيم لا يعرف بقية الاعضاء ضمانا للحيادية والموضوعية.

وأوضح ان تسليم الجائزة على هامش المؤتمر العام للصحافة الخليجية، يأتي كرسالة بأن الجمعية تؤمن بأن اتحاد الصحافة هو الحضن الحاضن لكل عمل اعلامي خليجي، وهو البيت الكبير الذي يجمع كل المؤسسات الاعلامية الخليجية. وبأن الجمعية وان كانت منظمة دولية، الا انها ستضل تعترف بأن اتحاد الصحافة هو الاب الروحي لها، وهو الملهم والاساس الذي تنطلق منه فعاليات وأعمال الجمعية.

يذكر أن الجمعية الخليجية للصحافة وحرية الإعلام (غاب اف ام ) منظمة مجتمع مدني دولية وهي إحدى منظمات مجلس العلاقات الخليجية الدولية (كوغر) تهدف إلى إبراز إنجازات الإنسان الخليجي والدفاع عن ثوابت ومقومات شعب الخليج وقد أطلقت الجمعية جائزة (كوغر) للشخصية الإعلامية الخليجية والتي ستكون سنوية تعبيرا عن الإعتراف بما قدمه الجيل المؤسس للصحافة الخليجية من تراث إعلامي وعن إيمان الجمعية بأن اتحاد الصحافة الخليجية هو الحاضن لكل عمل إعلامي خليجي والبيت الكبير الذي يجمع كل المؤسسات الاجتماعية الخليجية .

ويشار الى أن المؤتمرِ العامِ الثالث لاتحادِ الصحافةِ الخليجية يبحث ضمن جدول أعماله إنشاء جائزة صحفية سنوية باسم الاتحاد, وإقامة ملتقى للصحفيات الخليجيات خلال هذا العام للتداول فيما بينهن والمسؤولين عن شؤون الصحافة في القطاعين الخاص والحكومي حول أمور عمل المرأة فى الصحافة ومالديها من طموحات وأمال وما قد تعترضها من مشكلات .هذا إضافة الي عدد من البنود المتعلقة بعمل الاتحاد وأنشطته ومسيرته.

وعلى هامش المؤتمر افتتح الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس هيئة شؤون الإعلام معرض لمؤسسي ورواد الصحافة فى كل من مملكة البحرين و المملكة العربية السعودية . وتجدر الاشارة الى ان عدد رؤساء التحرير الذين يشاركون فى هذا التجمع السنوي للقيادات الصحفية الخليجية بلغ أكثر من أربعين مشارك.