أعلن العراق، الأربعاء، أنه سيمد القاهرة بمليون برميل نفط شهرياً؛ تنفيذاً لاتفاقية وقعتها حكومة البلدان، معرباً عن تطلعه إلى رفع وتيرة التعاون مع مصر في شتى الميادين.

جاء ذلك على لسان السفير العراقي في القاهرة حبيب الصدر، الذي أعلن أن الاتفاقية التى وقعتها حكومة بلاده مع مصر لإمدادها بمليون برميل شهرياً من نفط البصرة الخفيف ستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة، موضحاً أن الكمية "قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة".

وأضاف، بحسب وسائل إعلام محلية: "نحن نقدر عالياً وقفة مصر ومساندتها للعراق عربياً ودولياً ومساهمتها في الحرب ضد الإرهاب، هذه المساهمة مقدرة ونتفهم انشغالها في دحر الإرهاب بسيناء وملاحقتها للخلايا الإرهابية"، معرباً عن تطلعه إلى "رفع وتيرة هذا التعاون في المستقبل في شتى الميادين".

وأوضح أن "تطوير العلاقات مع مصر ليس انتهازاً لفرصة كما يدعي البعض؛ بل هي علاقة استراتيجية وخيار استراتيجي، فهي ليست محكومة بزمان أو مكان؛ فهي علاقة استراتيجية يراد منها أن ينهض البلدان ويتكاتفان إزاء كل التحديات الجسيمة في منطقتنا".

وحول الدعم الذى تقدمه مصر للعراق في حربها ضد "الإرهاب"، قال السفير العراقي: "نحن نقدر أن مصر منشغلة اليوم أيضاً بالإرهاب ونجاح الجيش المصري في القضاء على الإرهاب منجَز يفرح له العراق كثيراً؛ لأن دحر الإرهاب بالعراق يصب في مصلحة مصر، ودحر الإرهاب بمصر يصب في مصلحة العراق".

وأشار إلى أن "وفداً مصرياً أجرى منذ شهرين زيارة للعراق؛ من أجل الاستفادة من الخبرة المصرية في إعادة تأهيل مصانع ومنشآت تعطلت ودُمرت، وتدريب بعض الموارد البشرية وتقدم دعم لوجيستي طبي للمستشفيات العراقية".