اختتمت، الخميس، فعاليات التمرين البحري المختلط "فلك 2"، الذي تنفذه القوات البحرية الملكية السعودية، ممثلةً بقيادة الأسطول الغربي، والقوات البحرية السودانية، في مقر قيادة الأسطول بمحافظة جدة غربي المملكة، بعد أن استمر على مدار أسبوع.

قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن عبدالله السلطان، حضر حفل ختام الفعاليات، الذي تضمن عرضاً حياً تم خلاله استخدام الذخيرة الحية لتنفيذ العديد من العمليات التي تحاكي الواقع، و انشرت صوراً عن سير التمرين.

وقال قائد القوات البحرية السعودية إن "الهدف من (الفلك 2) هو الدفاع عن أمن وسواحل البلدين، وحماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية في البحر الأحمر، وتأمين سلامة الملاحة من القرصنة والتهريب، وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في مضيق باب المندب".

ولفت السلطان إلى التعاون المشترك بين السعودية والسودان بشكل عام، وفي العمل العسكري خاصة، مضيفا أن هذا التمرين البحري يمثل امتدادا لذلك التعاون، واستكمالا لتمرين (الفلك 1)، الذي أقيم في السودان عام 2013.

وفي كلمة خلال حفل اختتام التمرين، قال قائد الأسطول الغربي السعودي، قائد التمرين، اللواء الركن بحري سعيد بن محمد الزهراني، إن تمرين "الفلك 2" جاء في وقت تشهد فيه المنطقة الكثير من القلاقل والمتغيرات السياسية والعسكرية، لذا لزم الوقوف على جاهزية وكفاءة منسوبي القوات البحرية السعودية والسودانية في تنفيذ المهام المناطة بهم".

وفي 16 فبراير/شباط 2013، بدأت البحرية السعودية ونظيرتها السودانية أول تمرين مشترك، تحت اسم "الفلك1"، في ميناء بورتسودان، ضمن التعاون المشترك لتأمين البحر الأحمر وحدود البلدين.

ومنذ مارس/ آذار 2015، يشارك السودان في التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، لدعم الحكومة الشرعية في اليمن، ونشر بالفعل نحو ألف من جنوده، مع إعلان استعداده لنشر كتيبة قوامها ستة آلاف جندي إن دعت الحاجة.

وتشارك القوات البحرية، التابعة للتحالف العربي، في عملية "الرمح الذهبي"، الجارية منذ 7 يناير/ كانون ثان الجاري، بهدف استعادة السواحل الغربية لليمن، الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، وتمكنت بالفعل من استعادة مديرية "ذباب"، التي لا تبعد عن مضيق باب المندب الاستراتيجي سوى نحو 25 كيلومترا.

وكانت فعاليات التمرين البحري السعودي–السوداني المشترك "فلك 2"، انطلقت في قاعدة الملك فيصل البحرية للأسطول الغربي بالبحر الأحمر غربي المملكة، السبت الماضي، بحضور الزهراني من الجانب السعودي، وقائد قاعدة بورتسودان شرقي السودان، قائد التشكيل البحري السوداني المشارك بالتمرين، العميد بحري ركن محمود محمد إبراهيم".