أعلنت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى"، الجمعة، عن تحرير المنطقة الحرة ضمن المحور الشمالي لمدينة الموصل، فيما تم رفع العلم العراقي فوق مبانيها.

وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله في بيان إن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة جيش عراقي تمكنت ظهر الجمعة، من تحرير المنطقة الحرة (التبادل التجاري) ضمن المحور الشمالي لعملية إستعادة الموصل من قبضة داعش، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها".

وأضاف يارالله، أن "القطعات المشتركة تواصل تحريرها للساحل الأيسر، وكبدت الإرهابيين خسائر فادحة بالأرواح والمعدات".

في غضون ذلك، قالت مصادر أمنية إن القوات العراقية وصلت مشارف مدينة تلكيف بالضواحي الشمالية لمدينة الموصل تمهيدًا لاقتحامها. وذكرت المصادر الأمنية أن الفرق التاسعة و16 و15 وفوج من حرس نينوى تشارك في الهجوم على تلكيف لاستعادتها من سيطرة مسلحي داعش .

وأضافت المصادر أن هناك قصفًا متبادلًا بين الطرفين بمختلف أنواع الأسلحة، وأشارت إلى أن طائرات التحالف الدولي وسلاح الجو العراقي يشنان غارات مكثفة على مواقع التنظيم داخل المدينة، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وتشهد محافظة نينوى منذ (17 تشرين الأول 2016)، عمليات عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة الموصل التي إجتاحها تنظيم "داعش" في حزيران 2014، وحققت القوات الأمنية المشتركة تقدماً ملحوظاً أفضى إلى تحرير عدد من المدن والمناطق حيث قاب قوسين أو أدنى من إعلان تحرير الساحل الأيسر للموصل بالكامل.