أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد، أن بلاده تدعم "شرق أوسط تُحترم سلامة أراضيه"، وتعارض بشدة تجزئته؛ لأن ذلك سيكون إهانة لشعوبه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول، قبيل مغادرته إلى تنزانيا في مستهل جولة أفريقية تشمل أيضاً موزمبيق ومدغشقر.

وأشار إلى أن ترامب أدلى بتصريحات عديدة، وأن بلاده تتابعها، مضيفاً: "لكن، ماذا سيكون موقف ترامب من الشرق الأوسط الذي يشتعل الآن؟".

وتابع: "حالياً، تصلنا بعض التصريحات المزعجة المتعلقة بالشرق الأوسط، لذا يجب أن نجلس ونقيّم كل ذلك".

وأكد أردوغان أنه سيبحث ملف الشرق الأوسط بشكل مفصّل مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، خلال أول زيارة له إلى الولايات المتحدة.

وأضاف أن بلاده دولة محورية وهي الأقوى في الشرق الأوسط، محذراً من "اتخاذ دول لا علاقة لها بالمنطقة قرارات تتعلق بالشرق الأوسط".

واعتبر ترامب في آخر تصريحاته، سياسة سلفه باراك أوباما في منطقة الشرق الأوسط سبباً رئيسياً في الفوضى الحالية، ويرى أن بقاء بشار الأسد من رحيله مسألة ثانوية أمام القضاء على التطرف، ما دفعه بالقول: إنه "على استعداد للتحالف حتى مع الشيطان من أجل ذلك".

كما رأى ترامب أنه ما كان على بلاده اجتياح العراق، وبما أنها فعلت، فما كان عليها الانسحاب؛ لأن داعش تسلل إلى المنطقة من الفجوة التي تركتها الولايات المتحدة في العراق.