شرعت قوات الشرعية اليمنية في تنفيذ خطة موسعة لتأمين مدينة المخا بعد تحرير أجزاء واسعة من سيطرة الانقلابيين، فضلًا عن تطهيرها من الألغام التي زرعها الحوثيون بها، والتخلص من جميع القناصة المنتشرين في المباني.

ويمثل تحرير المخا هدفًا بارزًا من أهداف عملية "الرمح الذهبي"، الذي تحقق بجهود القوات المسلحة والتحالف العربي؛ إذ يعدّ مفتاح تحرير تعز بالكامل، وبقية المناطق الأخرى، حسب ما أكده المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد عبده مجلي.

وتكثف القوات اليمنية خطواتها للسيطرة على الشريط الساحلي، وخصوصًا الموانئ الممتدة خلاله، التي تمثل أهمية كبيرة للانقلابيين، ويعتمدون اعتمادًا كبيرًا عليها في تهريب الأسلحة عبر البحر، مثل ميناءي الخوخة والحديدة.

وحققت القوات تقدمًا قرابة 70 كيلومترًا تتضمن جبال المنصورة ومعسكر المعمري والمنطقة الخضراء، وجميعها مناطق ذات تضاريس صعبة، ومواقع تمركز للانقلابيين.

بدوره، قال مستشار وزير الدفاع اليمني اللواء ركن يوسف الشراجي إن تحرير المخا سيفتح جبهتين رئيستين؛ إحداهما ستتوجه نحو مدينة الحديدة، ومنها إلى صنعاء وريمة غربًا، والأخرى ستنطلق شرقًا لاستكمال عملية تحرير مدينة تعز والتوجه نحو محافظتي إب وذمار، في إطار عملية عسكرية متسارعة لتطويق صنعاء من كل الجهات.

ويجري حاليًّا التخطيط لعملية تحرير صنعاء بإيجابية، ووفقًا لما هو مخطط لها على محور واحد يتمثل في معارك مديرية نهم، لكن عندما يحدد القادة الميدانيون تفعيل جبهتي صرواح (خولان) ومحافظة البيضاء.

وألقت قوات الجيش والأمن بمحافظة حضرموت، مساء أمس الثلاثاء، على ثلاثة مسلحين، بعد ساعات من اغتيالهم الشيخ مرعي بن ريس الكثيري أحد مشايخ قبيلة آل عبدالعزيز الكثيري.

وأطلق ثلاثة مسلحون النار على الشيخ الكثيري، أثناء خروجه من منزله لأداء آذان صلاة الفجر في مسجد بمنطقة قارة عبدالعزيز بمدينة شبام، فمات على الفور.