أكد معالي الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية، رئيس اللجنة المنظمة العليا ليوم البحرين الرياضي أن تنظيم يوم البحرين الرياضي 7 فبراير المقبل يأتي في إطار تنفيذ توجيهات صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بتعزيز مفهوم الرياضة للجميع كنمط حياة في المجتمع والتشجيع على الرياضات التنافسية وإيماناً من اهتمام جلالته بتسخير الرياضة لدعم قيم الترابط والسلام، منوهاً بإسهامات جلالته في الارتقاء بالحركة الرياضية والشبابية منذ ترأس جلالته المجلس الأعلى للشباب والرياضة وتشكيل اللجنة الأولمبية البحرينية مروراً بالمرسوم الملكي السامي بتحويل المؤسسة العامة للشباب والرياضة إلى وزارة لشئون الشباب والرياضة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي نظمته اللجنة العليا ليوم البحرين الرياضي أمس بمبنى الشباب والرياضة بضاحية السيف بحضور الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، الأمين العام للجنة الأولمبية نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا السيد عبدالرحمن صادق عسكر، والوكيل المساعد للشئون الرياضية والمنشآت بوزارة شئون الشباب والرياضة خالد الحاج، وعدد من المسئولين في المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ووزارة شئون الشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية، وأعضاء اللجنة المنظمة والتنفيذية، إلى جانب رئيس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية، رئيس لجنة الإعلام الرياضي محمد قاسم وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية والمسموعة.



وأضاف معالي الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة أنه منذ تولي سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية والشباب، رئاسة المجلس الأعلى للشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية البحرينية قادة مسيرة الحركة الرياضية والشبابية إلى المزيد من التطور والنماء عبر مبادرات سموه للنهوض بالقطاع الرياضي والتي ساهمت في خلق وعي رياضي جديد وقادت المملكة لسلسلة من الإنجازات المتميزة على كافة المستويات.

بعد ذلك شرع معالي الشيخ راشد بن عبدالله في الحديث عن يوم البحرين الرياضي، موضحاً إلى أن تنظيم هذا اليوم يأتي بناء على قرار أصحاب المعالي والسمو رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون الخليجي باعتماد يوم رياضي سنوي في كافة الدول الخليجية في الأسبوع الثاني من شهر فبراير كل عام، واعتماد مجلس الوزراء الموقر لمذكرة سمو رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بمشاركة جميع الأجهزة الحكومية والخاصة، حيث أن الهدف الرئيسي يكمن في تعزيز مفهوم الرياضة للجميع معتبرا الفعالية بمثابة تظاهرة رياضية وطنية تستهدف جميع أطياف الشعب والمقيمين على أرض المملكة.

ساعتان للرياضة ومشاركة رسمية رفيعة

وأضاف معالي الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة أنه بموجب التنسيق مع كافة الوزارات والهيئات الحكومية سيتم السماح لكافة موظفي الدولة بممارسة الأنشطة الرياضية لمدة ساعتين يوم 7 فبراير وذلك بالتنسيق بين كل وزارة أو هيئة مع موظفيها حيث أن البرامج الرياضية في كافة أنحاء المملكة ستبدأ من التاسعة صباحاً حتى الثامنة مساء وهناك فعاليات خلال فترة الدوام الرسمي ولا يمكن تعطيل الدوام في الوزارات الحكومية بالكامل حفاظاً على مصالح الناس وخدمات المواطنين.

وأشار معاليه إلى وجود تفاعل وتعاون كبير بين اللجنة المنظمة وكافة الوزارات والهيئات الحكومية وهو ما يبعث على التفاؤل بمشاركة رفيعة المستوى في الأنشطة الرياضية من قبل الوزراء وكبار المسئولين في الدولة.

خطة إعلامية

وأوضح الشيخ عبدالله بن راشد بأن اللجنة المنظمة قامت بالتنسيق مع وزارة شئون الإعلام للعمل وفق خطة إعلامية، حيث سيقوم تلفزيون البحرين بتقديم تغطية مباشرة للفعاليات الرياضية منذ الصباح الباكر حتى المساء، مشيداً بدعم واهتمام وزير شئون الإعلام علي بن محمد الرميحي.

ورداً على سؤال رئيس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية محمد قاسم بخصوص استغلال الحدث عبر دعوة عدد من ممثلي وسائل الإعلام الخارجية للترويج للمملكة في الخارج أكد معالي الشيخ عبدالله بن راشد بأن اللجنة المنظمة ستدرس تنفيذ هذا المقترح لما فيه من إنعكاسات إيجابية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة.

التعويذة والهاشتاق

وانتقل الحديث فيما بعد لنائب رئيس اللجنة المنظمة السيد عبدالرحمن عسكر الذي كشف عن تعويذة يوم البحرين الرياضي والتي تتمثل فيها قيم الأرض من خلال إبراز الشكل والتضاريس المرتبطة بجغرافيا خريطة البحرين، كما تجسد التعويذة الرياضة من خلال شخص رياضي يستعد لممارسة الرياضة بوجه مبتسم لحث كافة افراد المجتمع على المشاركة في يوم البحرين الرياضي من خلال هذا الحدث الوطني الرياضي الكبير.

كما أعلن عن هاشتاق التواصل الاجتماعي (الوسم) بعنوان #بحريني_رياضي.

الشركاء

وكشف عسكر عن الشركاء بفعالية يوم البحرين الرياضي وهم المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وزارة شئون الشباب والرياضة، وزارة الداخلية، قوة دفاع البحرين، وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة، وزارة شئون الإعلام، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، جامعة البحرين، محافظة العاصمة، المحافظة الجنوبية، المحافظة الشمالية، محافظة المحرق، بالإضافة إلى البرامج والأنشطة الرياضية التي ستنظمها الاتحادات الرياضية.

فعاليات رياضية تغطي المملكة

وأضاف عسكر أن الفعاليات الرياضية ستغطي جميع مناطق مملكة البحرين منذ الساعة التاسعة صباحاً حتى الثامنة مساء، سواء في المماشي والحدائق والساحات والملاعب الرياضية والأندية والاتحادات والمراكز الشبابية، في أكبر تظاهرة رياضية تشهدها المملكة، موضحاً بأن الافتتاح الرسمي لفعالية يوم البحرين الرياضي سيكون بتمام الساعة الرابعة عصرا بستاد البحرين الوطني عبر إقامة مهرجان المشي والذي من المتوقع أن يشهد حوالي ألفي مشارك من كلا الجنسين، كما ستشهد منطقة ستاد البحرين الوطني فعاليات خاصة متنوعة.

وأكد عسكر بأن فعاليات يوم البحرين الرياضي تستهدف جميع شرائح المجتمعة حيث أن المشاركة مفتوحة لكافة المواطنين والمقيمين من رجال ونساء وأطفال وشباب وكبار سن وذوي الإعاقة ورياضيين وغير رياضيين، كما ستقام سلسلة من البرامج التوعوية لتثقيف الناس بأهمية الرياضة من أجل الصحة والحياة.

فعاليات الأندية والمراكز الشبابية

وتحدث بعد ذلك المهندس خالد سليم الحاج الوكيل المساعد لشئون الرياضة والمنشآت متحدثا عن فعاليات الأندية والمراكز الشبابية مشيراً إلى أن وزارة شئون الشباب والرياضة تعتبر شريك أساسي في التنظيم وستسخر جميع إمكاناتها في سبيل إنجاح الحدث، وقد قامت بدعوة جميع الأندية والمراكز لحثهم على المشاركة كما أن جميع المنشآت الرياضية تم تسخيرها لإقامة الفعاليات وستكون كوادر الوزارة من ضمن فريق العمل للحدث وستساهم في التنظيم والإدارة.

وأكد الحاج بأن الوزارة لديها الخبرة من التجربة السابقة في تنظيم مهرجان يلا رياضة في العام الماضي وهي لن تدخر جهدا في تقديم كافة أشكال الدعم لإنجاح هذا الحدث الوطني من منطلق الشراكة خصوصاً وأن يوم البحرين الرياضي يعتبر فعالية وطنية أكبر في مفهومها وحجمها من خلال إشراك كافة القطاعات الرسمية في الحدث.

القرية الرياضية

وكشفت عضو اللجنة المنظمة مدير إدارة العلاقات الدولية فجر جاسم عن القرية الرياضية التي ستقام بمدينة عيسى الرياضية (منطقة ستاد البحرين الوطني) والتي ستقام فيها عدة فعاليات رياضية متنوعة في ألعاب مختلفة مثل كرة القدم، كرة الطاولة، سبارتان، التنس الأرضي، الكرة الطائرة، الهوكي، فنون القتال المختلطة، رفع الأثقال، رياضات ذوي الاحتياجات الخاصة، كرة السلة، الدفاع عن النفس، الكريكيت، وستضم القرية استعلامات ومنطقة لبيع الأطعمة واسعافات أولية ومسرح لتتويج الأبطال ومهرجان المشي للألوان بالإضافة إلى عدد كبير من الفعاليات المصاحبة.

وبدوره استعرض عضو اللجنة المنظمة مدير إدارة المشاريع مادن الوناس البرنامج الزمني لكافة الأنشطة الرياضية مشيرا إلى أن معظم الأنشطة مفتوحة لعامة الناس.

الموقع الإلكتروني

ومن جانبه كشف عضو اللجنة المنظمة مدير إدارة تقنية المعلومات نواف عبدالرحمن عن الموقع الإلكتروني للفعالية والذي يضم عدة أقسام مثل البث المباشر، الوسائط المتعددة، نصائح، آخر الأخبار، سجل الآن، جدول الفعاليات، عن الحدث، الشركاء، مواقع الفعاليات.

ويتميز الموقع بإمكانية تصفحه عبر كافة الشاشات والهواتف النقالة، والتسجيل الإلكتروني، والتحديث المركزي، وتقديم إحصائيات مفصلة حول المتصفحين، والتوافق مع W3C.