كشف مدير عام مركز محمد بن خليفة للقلب د. ريسان بدران عن ارتفاع نسب مشاكل القلب الخلقية لدى الأطفال الجدد بمعدل 14 طفلاً لكل 1000 مولود حي، بينما النسبة العالمية هي 3 – 5 أطفال للعدد ذاته، مشيراً إلى أن الدراسات والإحصائيات أرجعت ارتفاع النسبة إلى عيادات التخصيب والحمل الصناعي.

وأضاف خلال لقائه مع برنامج "الرأي" في تلفزيون البحرين، أن المركز يجري قرابة 20 عملية يومياً، تكلفة القسطرة منها ما يقارب ألفي دينار بحريني، وهي مجانية للمواطنين، إضافة إلى الوافدين الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العملية.

وأشار إلى أن معدل من تستقبلهم عيادة آلام الصدر التابعة للمركز هو 35 – 50 مريضاً يومياً، لا تقل تكلفة فحوصات كل مريض عن 50 ديناراً وهي مجانية للجميع، مبيناً أن المركز أجرى 439 عملية للبحرينيين، و550 لأشخاص غير بحرينيين ومقيمين.



وبين أن المركز أجرى 46 عملية لتبديل الشرايين باستخدام أحدث التقنيات التي استحدثت قبل عام ونصف فقط، والتي تكلف الواحدة منها 20 ألف دينار بحريني، مؤكداً أن تلك العمليات هي لكبار السن الذين لا يستطيعون تحمل العمليات، ويتم ذلك بدون فتح الصدر، ويستطيع المريض أن يغادر المستشفى بعد 4 أيام فقط.