تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وبحضور سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، وسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، اختتمت منافسات الأسبوع الرابع من مسابقة البحرين للصقور والصيد التي أقيمت على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للمتسابقين المحليين، وذلك بمنطقة "الصبخة" المحاذية لقرية البحرين الدولية للقدرة.

ناصر بن حمد: ملتقى تراثي وثقافي



وقال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خلفية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، إن مسابقة البحرين للصقور والصيد لم تعد فقط تجمعاً للتنافس بين الملاك والمتسابقين، إنما صارت ملتقى تراثي وثقافي هام للتعريف بالموروثات الوطنية والرياضات والهوايات التراثية العريقة، إذ لاقت المسابقة منذ إطلاقها إقبالاً كبيراً من الجاليات الأجنبية في المملكة الذين حرصوا على الحضور ومتابعة المنافسات والتعرف على تراث أهل البحرين.

وهنأ سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة جميع الفائزين في مختلف المسابقات التي شهدت مستوى متصاعد منذ الأسبوع الأول حتى ختام الأسبوع الرابع، الأمر الذي يعكس مدى الخبرة الذي وصل لها المتسابقين المحليين بفضل الاحتكاك مع نخبة من المشاركين.

وأشاد سموه بمستوى التنظيم الذي عكس المرحلة المتقدمة التي وصلت إليها المسابقة، وأظهرت مدى احترافية وكفاءة جميع العاملين والمشاركين في تنظيم مختلف المسابقات، موجهاً شكره وتقديره إلى رئيس اللجنة العليا المنظمة السيد خليفة عبدالله القعود ولجميع العاملين والمشاركين في تنظيم الحدث.

خالد بن حمد: متابعة جلالته ساهمت في تقديم مستويات متميزة

قال سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى: "تشرفنا بحضور وتواجد سيدي الوالد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، بمنافسات الشوط الرابع لمسابقة البحرين للصقور والصيد، والذي يعد دعماً كبيراً للرياضات التراثية والملاك وأصحاب الصقور. فمتابعة جلالته أيده الله لفعاليات هذه النسخة من المسابقة، منحها القوة والنجاح الحقيقي، والذي انعكس بصورة واضحة على مستوى المتسابقين الذين قدموا أداءً متميزاً في هذا الشوط من المسابقة".

وأضاف سموه: "ونعرب في هذا المقام عن شكرنا وعظيم امتنانا لعاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه على رعايته ودعمه الدائمين للرياضات التراثية وممارسيها من الشباب البحريني والخليجي، والذي يعكس حرص واهتمام جلالته بالمحافظة على الموروث الأصيل، الذي يجسد التراث الوطني لدول مجلس التعاون بدول الخليج العربية".

وأشاد سموه بالجهود الواضحة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، لترجمة توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، للمحافظة على القيم والموروثات العريقة، عبر دعم واستمرار إقامة هذا التجمع الرياضي التراثي، والذي يشهد مشاركة واسعة من قبل الملاك وأصحاب الصقور"، مقدراً سموه الدور البارز الذي قامت به اللجنة المنظمة العليا برئاسة السيد خليفة عبدالله القعود وجميع أعضاء اللجان العاملة للإعداد والتحضير المثالي لإطلاق منافسات هذه النسخة، مهنئا سموه الفائزين بالمراكز الأولى ومتمنيا سموه حظاً أوفراً لبقية المتسابقين فيما تبقى من منافسات المسابقة.

فيصل بن راشد: ندية وإثارة

أشاد سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة بالمشاركة الواسعة والقوية من قبل الملاك في مختلف المسابقات، الأمر الذي يعكس حرصهم على المشاركة في هذا الملتقى الرياضي التراثي الذي أصبح يحظى بمكانة مميزة بين التجمعات والمسابقات التراثية، معرباً عن شكره وتقديره لراعي الحدث سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ولسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على دعمه واهتمامه.

وأضاف سموه: "لاحظنا من خلال متابعتنا لمنافسات البطولة في الأسابيع الأربعة الأولى الندية والإثارة والتنافس العالي بين المشاركين، وهو الهدف المنشود من إقامة مثل هذه المسابقات التي ترمي للمنافسة الشريفة وتطوير قدرات المتسابقين" مهنئاً سموه جميع الفائزين في المراحل الماضية ومتمنياً للمشاركين في المنافسات المقبلة التوفيق والنجاح.

ختام منافسات كأس خالد بن حمد وسموه يكرم الفائزين

شهد ختام الأسبوع الرابع تنظيم كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، والذي شمل مسابقة الصيد بالصقور نوع شاهين وحر وجير الفئة الأولى لمسافة 400 متر دعو، بمشاركة 186 متسابقاً، وفي ختام المنافسات توج سموه الفائزين في مختلف المسابقات.

وفي شوط الشاهين، الذي شهد مشاركة 41 متسابقاً، استطاع الصقار علي سعيد كمبش المري الفوز بالمركز الأول والثالث بعد أن حقق زمن قدره 22,859 ثانية و23,613 ثانية، فيما جاء الصقار محمد عبدالوهاب الهاجري في المركز الثاني بزمن قدره 23,329 ثانية.

واستطاع الصقاران علي سعيد كمبش المري ومحمد إبراهيم البوعينين تحقيق المركز الأول في شوط الحر، الذي شهد مشاركة 67 متسابقاً، وذلك بعد أن حققا الزمن نفسه وهو 24,485 ثانية، وحل الصقار فيصل مفرح العجمي في المركز الثاني بزمن قدره 25,814 ثانية، فيما جاء الصقار برغش محمد المنصوري ثالثاً بعد أن حقق زمن قدره 24,859 ثانية.

كما أقيم شوط الجير الفئة الأولى الذي تم تأجيله إلى اليوم بسبب الرياح، إذ فاز الصقار مبارك إبراهيم البوعينين بالمركز الأول بعد أن حقق زمن قدره 21,188 ثانية، وحل فريق "BHR" في المركز الثاني بزمن قدره 21,391 ثانية، فيما أتى الصقار حمد سعد سالم النعيمي في المركز الثالث بعد أن حقق زمن قدره 21,547 ثانية.

تواصل مسابقة القناص الصغير

تنطلق اليوم منافسات الأسبوع الثاني من مسابقة القناص الصغير بمشاركة 60 ناشئاً، وتشمل على تدريبات نظرية وعملية لعدة رياضات تراثية منها الرماية وركوب الخيل والهجن والصيد بالصقور والكلاب، ومن المقرر أن تستمر المسابقة حتى الخميس المقبل.

ولاقت المسابقة في أسبوعها الأول إقبالاً كبيراً من الناشئة والبراعم الذين استغلوا فترة عطلتهم الدراسية في الإطلاع على موروثات الآباء والأجداد والماضي العريق، واستطاعوا اكتساب مهارات مميزة من خلال تدربهم على أيدي خبراء متخصصين يمتلكون الكثير من المعرفة في الرياضات التراثية.