كووورة – محمد جبريل:
«2 مليار جنيه إسترليني” .. نعم .. الرقم صحيح، هذا هو مجموع ما قام بصرفه الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش على نادي تشيلسي منذ شرائه في عام 2003.
فقد كشفت صحيفة ذا صن البريطانية في تقرير لها عن حجم المبالغ المذهلة التي أنفقها إبراموفيتش على “البلوز” والتي بلغت 2 مليار جنيه إسترليني أو أقل بقليل ما بين تعاقدات اللاعبين وأجورهم ونفقات التعاقد مع مدربين وإقالتهم بأجهزتهم الفنية خلال 9 مواسم. وكشف التقرير الذي نشرته الصحيفة الإنجليزية عن أن إبراموفيتش قام بإنفاق مبلغ 642 مليوناً و 584 ألف جنيه إسترليني على صفقات اللاعبين خلال 9 مواسم، فيما أنفق مبلغ مليار و 170 مليون و 591 ألف جنيه إسترليني كرواتب للاعبين ليصبح مجمل ما أنفقه حتى بداية الموسم مليار و 813 مليوناً و 175 ألف جنيه إسترليني. وإذا قمنا بإضافة تكاليف ونفقات الموسم الجاري ومنها 66 مليون جنيه إسترليني تكاليف ضم ثنائي الفريق خوان ماتا (من فالنسيا) وجاري كاهيل (من بولتون)، بالإضافة إلى رواتب اللاعبين منذ بداية الموسم، وقيمة الشرط الجزائي التي سيحصل عليها بواش بعد إقالته وهي تتراوح بين 9 و 11 مليون جنيه، نجد أن جملة المبالغ التي أنفقها رومان منذ توليه رئاسة البلوز قد تخطّت حاجز 2 مليار جنيه إسترليني! وبالرغم من النجاح الذي حققه الفريق اللندني تحت رعاية إبراموفيتش إلا أن الفريق عاد لنقطة الصفر مرة أخرى، وهو الوضع الذي كان عليه تشيلسي قبل قيام الملياردير الروسي بشرائه. فقد ساعد إبراموفيتش الفريق بالأموال الطائلة وقاده للفوز بثلاث بطولات للدوري الإنجليزي الممتاز، وثلاث بطولات لكأس الاتحاد الإنجليزي، وبطولتين لكأس المحترفين الإنجليزية (كاريلنج كاب)، فضلاً عن خوض نهائي دوري أبطال أوروبا وخسارته أمام مانشستر يونايتد بركلات الترجيح. غير أن هذا النجاح تلاشى الموسم الحالي، حيث يحتل تشيلسي المركز الخامس في الدوري الإنجليزي، وهو مهدد بعدم التأهل إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في عهد إبراموفيتش، وهو ما دفع الأخير لإقالة المدرب البرتغالي اندري فياش بواش بعد 9 أشهر فقط من تعيينه! وبات الفريق اللندني على أعتاب توديع بطولة دوري أبطال أوروبا بعدما تلقى خسارة خارج ملعبه أمام فريق نابولي الإيطالي بثلاثة أهداف لهدف. وقد أقال إبراموفيتش العديد من المدربين خلال رئاسته للنادي، وكان الإيطالي كلاوديو رانييري الضحية الأولى في عام 2004 ليأتي بعدها بالمدرب الأنجح في تاريخ البلوز وهو البرتغالي جوزيه مورينيو. وفي عام 2007، رحل مورينيو عن تشيلسي ليقوم رومان بتعيين افرام جرانت الذي لم يستمر كثيراً مع الفريق.
ثم قرر الملياردير الروسي تعيين البرازيلي المخضرم فيليب سكولاري، غير أنه لم ينجُ من غدر مالك النادي الذي أقاله سريعاً في فبراير 2009. بعدها استعان رومان بالهولندي المحنك جوس هيدينك الذي نجح في الارتقاء بنتائج الفريق بل وتوج معه بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي. ورحل هيدينك ليحل محله الإيطالي كارلو انشيلوتي الذي حقق إنجازاً بفوزه بالدوري والكأس في موسمه الأول، لكنه رحل في صيف 2011 ليحل محله البرتغالي بواش الذي لم يكمل 10 أشهر في قيادة الفريق! ومن بين أبرز اللاعبين الذين تعاقد معهم تشيلسي تحت قيادة إبراموفيتش نذكر: ديدييه دروجبا، ديكو، ميكائيل بالاك، فلوران مالودا، مايكل ايسيان، بيتر تشيك، اندريه تشيفشينكو، أشلي كول، نيكولا أنيلكا وأخيراً فرناندو توريس أغلى لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني.