ذكرت صحيفة الغد الأردنية أن الإناث في الأردن سجلن متوسط إنفاق سنوي على التدخين أعلى من الذكور بفارق 7.6 دينار خلال العام 2010، حيث كانت 78.2 دينار سنوياً عند الذكور و85.8 دينار لدى الإناث.

وبينت الصحيفة في تقرير لها اليوم الاربعاء أن مسح نفقات ودخل الأسرة للعام 2010 يوضح أن حجم إنفاق الأردنيين على التدخين في ذلك العام بلغ 423.8 مليون دينار، بمتوسط إنفاق سنوي للأسر عليه بلغ 423.8 دينار.

وبينت النتائج أنه كلما زاد حجم الأسرة زاد الانفاق على التبغ والسجائر ليبلغ أعلى قيمة له بين الأسر التي حجمها 11-12 فردا.

وتتباين نسب الإنفاق السنوي للأسر على التبغ والسجائر حسب مهنة رب الأسرة، ليبلغ المتوسط أعلى قيمة له بين العاملين في المهن الأولية تلاهم مشغلو الآلات ومجمعوها، والحرفيون والعاملون بمهن مرتبطة بهم، وكانت أدنى قيمة للإنفاق على التدخين بين أرباب الأسر العاملين في مهن اختصاصية.

كما بينت النتائج أنه كلما ارتفعت فئة الإنفاق السنوي للفرد على السلع والخدمات زاد متوسط الإنفاق على السجائر والتبغ، حيث يرتفع المتوسط بين الأفراد الذين فئة إنفاقهم 500-600 دينار في السنة ويصل المتوسط أدنى قيمة له بين الأفراد الذين يتركزون في فئة الإنفاق 3000 دينار فأكثر.

ويأتي هذا التقرير عشية احتفال منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يصادف غدا، حيث اختارت المنظمة شعار "شركات التبغ تخدعك" كموضوع للاحتفال بهذا اليوم.