ينتظر لاعب الوسط الدولي البلجيكي مروان فيلايني، نجم نادي إيفرتون، عقوبة قاسية من الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم بعد اعتدائه على لاعب ستوك سيتي ريان شاوكروس، بدون كرة خلال مباراة الفريقين أمس في الجولة السابعة عشرة من الدوري، حيث كرر معه نطحة زيدان الشهيرة، دون أن يلتفت له حكم اللقاء.
وأظهرت عدسات المصورين فيلايني وهو ينطح في رقبته ووجهه بشكل عنيف لحظة تنفيذ ركلة ركنية لفريقه، ولم يره الحكم ومساعداه، في حين سقط شاوكروس أرضاً، وسط غضب زملائه الذين طالبوا بعقاب لاعب إيفرتون دون جدوى، بيد أنه قد يُعاقب من الاتحاد في وقت لاحق.
وتعرض فيلايني لانتقادات لاذعة في وسائل الإعلام الإنكليزية عقب المباراة، حيث أبرزت جميع الصحف المعروفة اللقطة في مواقعها الإلكترونية، مؤكدة أن اللاعب البلجيكي قدّم اعتذاره عمّا بدر منه وذلك عبر الموقع الرسمي لناديه، إلا أن ذلك لن يشفع له أمام اللجنة التأديبية للاتحاد.
وبرّر اللاعب المغربي الأصل تصرفه بالخشونة التي تعرض لها دون حمايته من قبل حكم المباراة، الأمر الذي أفقده أعصابه، إلا أنه شدد على أن تصرفه لم يكن مقبولاً، مقدماً اعتذاره للجميع سواء شاوكروس أو مدربه وزملائه وكذلك الجماهير.
وعقب المباراة اعترف مدرب إيفرتون ديفيد مويس بأن الحادث "غير مقبول"، ملمحاً إلى أن النادي قد يفرض عقوبة داخلية على اللاعب، وأشار إلى أنه في حال قرر الاتحاد الإنكليزي إيقاف فيلاني فإن ذلك سيكون ضربة قوية للفريق، نظراً لأهمية اللاعب وتأثيره الكبير.
ومن جانبه، انتقد توني بوليس، مدرب ستوك سيتي حكم المباراة بسبب تهاونه مع فيلايني وعدم طرده بعد اعتدائه على اللاعب شاوكروس، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه زيادة حالات الاعتداء داخل الملعب كون الحكام يتجاهلون معاقبة مرتكبيها، كما حصل مع فيلايني وغيره من اللاعبين في الآونة الأخيرة.
جدير بالذكر أن فيلايني برز بشكل لافت مع إيفرتون خلال الموسم الحالي، وقد اختير قبل أيام فقط لاعب الشهر المنصرم في الدوري الإنكليزي، بعد تسجيله أربعة أهداف خلال خمسة مباريات، وظهوره بصورة مميزة مع فريقه الذي ينافس على احتلال أحد مراكز القمة في البطولة.
وكان تشيلسي حامل لقب دوري أبطال أوروبا، قد أعرب مؤخراً عن رغبته في الحصول على خدمات فيلايني، وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن إدارة "البلوز" مستعدة لدفع 20 مليون يورو مقابل ضم اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً.