كتبت – زينب العكري:
كشف المدير التنفيذي لمصنع أميري، عادل أميري، عن إنجاز %50 من مصنع إمبتك للوحات الكهربائية في منطقة الحد الصناعية، وتبلغ كلفة المصنع المتوقع افتتاحه بنهاية العام الجاري 1.2 مليون دينار، جاء ذلك خلال تصريح للصحافيين على هامش مشاركة مصنع أميري في معرض الخليج للصناعات 2013 للسنة الثانية، والذي يقوم بعرض آخر منتجاته على وزارتي الأشغال والكهرباء في المعرض.
وتوقع أميري أن يشكل المصنع الجديد بطاقته الإنتاجية الكبيرة والتي تصل إلى 3 آلاف لوحة بأحجام مختلفة في السنة حافزا للتوسع وتصدير منتجاته إلى الخارج.
وأضاف «تمتلك شركة «أميري للصناعات» مصنعين، الأول مصنع أمجارد الذي ينتج نوعين من المنتجات، أولها حواجز الطرق وأعمدة الإنارة المعدنية ويقع المصنع خلف شركة ألبا، والآخر «إمبتك» والذي يقوم بإنتاج الصناديق واللوحات الكهربائية بأحجامها المختلفة سواء التي تستخدم للمصانع الكبيرة أو المنازل العادية، ويقع في منطقة سترة.
وأوضح أميري أنه سيتم نقل المصنع الموجود في سترة إلى منطقة الحد الصناعية بمساحة وطاقة استيعابية تبلغ 9000 متر مربع، أي أكبر من المصنع الحالي والذي يبلغ حجمه 2500 متر مربع، ما يعادل أربع مرات أكبر من حجم المصنع السابق.
وذكر أميري أن هناك خطة نحو توسيع مصنع «أمجارد» في نفس موقعه خلف ألبا لإضافة مساحة تبلغ 5 آلاف متر مربع إلى الـ 10 آلاف متر مربع الموجودة أصلاً.
وأكد أميري تصدير الشركة منتجاتها لبعض من دول الخليج، وهي قطر والكويت وبانتظار الموافقة وإكمال الإجراءات للتصدير إلى سلطنة عمان، موضحاً أن العام 2012 كان أفضل أداءً من ناحية الإنتاج مقارنة بـ2011 بزيادة المبيعات حوالي 25%.
وأشار أميري إلى أن الشركة لديها خطة على مستوى دول الخليج من ناحية توقعات العام 2013، وهو زيادة الإنتاج إلى الضعف.
وأضاف أميري أن هناك دراسة لوضع برنامج في المصنع وهو مقرر تعليمي لمدة يوم واحد لطلبة المدارس والجامعات، ومن المحتمل أن تكون مع المدارس الخاصة أيضا، وهناك اتصالات مع وزارة التربية والتعليم ليتم التعاون فيما بيننا، لإعطاء المقرر للطلبة ليكونوا على معرفة حول الصناعات البحرينية.
واستدرك أميري أن فكرة البرنامج جديدة من نوعها، وستكون مبادرة طيبة لنا وللبحرين.