دبي- أنس الأغبش:
تستعد شركة فيفا البحرين لإطلاق المرحلة الثانية من ربط الأبراج بشبكة الألياف الضوئية قريباً والتي تستهدف قطاع الأعمال بالمملكة، وذلك بعد أن أكملت المرحلة الأولى منها خلال الأشهر الماضية.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، عليان الوتيد في تصريح للصحافيين -على هامش مشاركته في معرض «جيتكس دبي 2012»- إن حجم استثمارات الشركة في البنية التحتية المحلية نحو 280 مليون دولار، ما يؤكد أن لدى «فيفا» الرغبة في مواصلة الاستثمار.
وأضاف الوتيد: «تتميز الشركة ببنية تحتية مؤهلة منذ بداية انطلاق عملياتها في السوق المحلي العام 2010.. الشركة تسعى لمواصلة الاستثمار في محال البنية التحتية بقطاع الاتصالات في البحرين»، مؤكداً أن الشركة تصدرت الشركات في مجال البنية التحتية.
وأكد الرئيس التنفيذي للشركة استعداد «فيفا» الوتيد إلى استعداد لتقديم خدماتها المتعلقة بالتطور طويل الأجل (LTE) أو ما يطلق عليه بشبكة الجيل الرابع.
وبيّن أن شبكة الجيل الرابع لاتزال في مرحلة التحضير من قبل هيئة تنظيم الاتصالات، لافتاً في الوقت عينه إلى أن الشركة ستدخل في منافسة على تقديم هذه الخدمة بعد طرحها للمزايدة مطلع العام 2013 من قبل الهيئة، مبيناً أن الشركة في مرحلة التحضيرات لدخول هذه المزايدة متوقعاً أن تطرح بشكل تجاري خلال النصف الثاني من 2013.
وفيما يتعلق بتوقعاته لنتائج الشركة المالية لعام 2012، قال الوتيد: «نتوقع أن تكون النتائج مرضية وتعكس مدى التطور الذي استطاعت الشركة القيام به خلال العام.. الشركة تعتبر رائدة في مجال النمو حيث حصلت مؤخراً على جائزة عالمية ما يؤكد أن الشركة مقبلة على نمو كبير». وفيما يختص بتأثير الأزمة المالية العالمية وأزمة ديون اليورو على قطاع الاتصالات، قال: «قطاع الاتصالات استطاع الخروج من الأزمة المالية بأقل الخسائر».
واعتبر الوتيد أن سوق الاتصالات في المملكة يعتبر رائداً بدليل تقرير (ITU) الذي تقدمت بإصداره البحرين مؤخراً، والذي يؤكد أن البحرين تقدمت بشكل كبير في عملية التنافسية بقطاع الاتصالات في المنطقة وحتى على المستوى الدولي.
وأردف: «كما يدل ذلك على أن المشرعين بسوق الاتصالات المحلي بما فيهم هيئة تنظيم الاتصالات نجحوا في التعاون مع المزودين للخدمة بأن يضعوا البحرين في مصاف الدول المتقدمة في سوق الاتصالات».
وعن حصة الشركة السوقية ذكر الوتيد أن ذلك يعتمد على التقارير الربعية التي تصدرها هيئة تنظيم الاتصالات، لكنه عبر عن ارتياحه للحصة السوقية التي وصلت لها الشركة، دون ذكر أرقام.
وحول مدى اقتناعه بقدرة فيفا على المنافسة « لتقديم
خدمات متميزة لعملاء الشركة، قال: «نحن نجحنا في تحقيقها وحصلنا على ثقة متزايدة .. ما نسعى إليه هو تقديم خدمات متميزة ذات أصداء إبداعية».
وأكد الوتيد أن فيفا البحرين ستستمر في توسيع عدد فروعها التجارية المحلية في البحرين بعد أن افتتحت عدداً من المراكز خلال الأشهر الماضية، متوقعاً في الوقت ذاته افتتاح مزيد من الفروع خلال هذا العام.
ونوه الوتيد بأن مشاركة «VIVA البحرين» في معرض ومؤتمر جايتكس 2012 عبر منصة الشركة الأم يمنحها الفرصة للقيام بشراكات مستقبلية كما يعطيها الفرصة لتوضيح مدى تطور صناعة الاتصالات.
وفي سؤال حول قدرة شركات الاتصالات على لعب دور مؤثر في مجال مقدمي ومصنعي خدمات الاتصالات في العالم، قال: «عملياً صناعة الاتصالات تعتبر سلسلة.. هناك شركات تقوم بتشغيل التقنية والأجهزة، كما إن هناك شركات تقوم بتصنيع الأجهزة والتكنلوجيا».
وعن مشاركة فيفا ضمن جناح شركة الاتصالات السعودية stc قال الوتيد: «وجودنا بالمعرض يمنحنا فرصاً لإيضاح مدى تطور القطاع.. نسعى لتوقيع شراكات خلال أيام المعرض.
يذكر أن المعرض يختتم فعالياته الخميس المقبل بمشاركة 3500 شركة عالمية وإقليمية وخليجية وعربية من 144 دولة، ومن الدول التي تشارك لأول مرة الجزائر، ماليزيا، الدنمارك، ونيوزيلندا حيث تعترض أحدث ما توصل إليه العالم في مجال تكنلوجيا المعلومات.
كما شهد المعرض في ثاني أيامه أمس إقبالاً كبيراً خصوصاً من رجال الأعمال والمهتمين بقطاع الاتصالات، في وقت يتوقع المنظمون ارتفاع عدد زوار المعرض خلال آخر يومين لعقد صفقات تجارية.