كتب – عمر البلوشي:
تتفاوت أطوال لاعبي المنتخبات الخليجية المشاركة ضمن منافسات دورة كأس الخليج 21 والتي تقام في المملكة خلال يناير الجاري، حيث يمتلك كل منتخب عدد من اللاعبين طوال القامة والمنتخبات الأخرى لاعبين قصار القامة.
فعلى سبيل المثل يمتلك الأبيض الإماراتي لاعبين قصار القامة أمثال إسماعيل مطر، عامر الحمادي، حبوش النوفلي، وربما إسماعيل الحمادي يعتبر أقصر لاعب ضمن منافسات خليجي 21 في الوقت الحالي كونه يبلغ من الطول 166 سم. فيما يضم المنتخب الكويتي عمالقة في صفوفه وعلى رأسهم المهاجم فهد الرشيدي إلى جانب فهد الأنصاري الذي يعد أطول لاعب في البطولة خلال الوقت الحالي، حيث يبلغ طوله ما يقارب 190 سم أمام الرشيدي الذي يبلغ طوله 188 سم. وتمتلك المنتخبات الخليجية العديد من اللاعبين طوال القامة أمثال عبدالله المرزوقي «البحرين»، أسامة هوساوي «السعودية»، يونس محمود «العراق»، قاسم برهان «قطر»، فيما تضم كذلك لاعبين قصار القامة أمثال راشد الحوطي «البحرين»، خلفان إبراهيم «قطر» وأسماء عديدة أخرى.
ويمتاز اللاعبون قصار القامة بمهارات عديدة أبرزها المراوغة والتوغل في الملعب إلى جانب السرعة التي تميزهم عن باقي اللاعبين كون أوزانهم خفيفة ولا يوجد ثقل عليهم ومع ذلك نرى أبرز اللاعبين العالميين قصار القامة أمثال الأسطورة الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا ومواطنه ليونيل ميسي إلى جانب العديد من الأسماء الأخرى في كرة القدم.
وفي المقابل فأن طول القامة يميز اللاعبين في أمور عديدة أبرزها الارتقاء الممتاز للكرات الرأسية إلى جانب إمكانية المحافظة على الكرة مع القوة البدنية في الاحتكاك مع اللاعبين وقطع الكرات في حال كان اللاعب يلعب في مركز الدفاع، وعلى سبيل المثال نرى مهاجمين رائعين على الساحة العالمية أمثال السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والمهاجم التشيكي العملاق يان كولر إلى جانب أسماء عديدة تألقت في سماء الكرة العالمية.
ومع ذلك فأن كان طول اللاعبين وخاصة العمالقة منهم أمثال الإنجليزي بيتر كراوتش مكان سخرية أو تركيز من قبل حكام البطولات العالمية كون الطول في بعض الأحيان يؤدي إلى القيام بحركات عفوية من اللاعبين مثل ضرب الخصوم من غير عمد وبعيداً عن أعين الحكام وخاصة قبل انطلاق كأس العالم 2006 عندما حذر كولينا حكام المونديال حينها من كراوتش وضرب به المثل مما جعل أحد الحكام الإنجليز يغادر الاجتماع الفني احتجاجاً على عنصرية الحكام حسب وصفه. وفي المقابل يبدو أن للاعب الآرسنال سانتي كازورلا رأي آخر عندما قال: «لا أرى أي ميزة في ذلك ولا عيب في نهاية المطاف، كرة القدم تلعب مع الكرة وليس اعتماداً على طولك وقوتك»، الجدير بالذكر أن كازولا يبلغ طوله 167 سم ويلعب في الدوري الإنجليزي الذي يمتاز بالقوة البدنية.